جوال

الأيام القادمة اختبار

نتنياهو يعلن تشديد العقوبات على المخالفين لإجراءات كورونا

نتنياهو يحذر: قد نعود إلى فرض القيود بسبب كورونا

نتنياهو يحذر: قد نعود إلى فرض القيود بسبب كورونا

تل أبيب - سوا

حذّر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء اليوم السبت، من عودة القيود في إسرائيل اذا لم يلتزم السكان بالقواعد، مشيرا إلى أن الأيام القادمة هي بمثابة أيام اختبار، وذلك في اعقاب تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا .

جاءت تصريحات في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، حول الارتفاع في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، مؤكدا "الارتفاع الحاد في عدد الإصابات الجديدة".

وأعلن نتنياهو أنه "من الآن فصاعدا سنشدد الانضباط الذي تم التساهل فيه حول كورونا ونعمل ضد أولئك الذين لا يلتزمون بالقواعد، مما يعرض صحة كل منا للخطر".

وأشار إلى أنه أمر وزير الأمن الداخلي بتشديد قبضة الشرطة وزيادة إشرافها وعقوباتها التي تفرضها لتطبيق التعليمات. وأضاف "هناك إشراف ضئيل جدا للتأكد من فرض التعليمات. سنغير ذلك بالشرطة. طلبت من وزارة القضاء السماح لمفتشي البلدية بالعمل"، وفق موقع عرب 48.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، قد أعلنت عن ارتفاع عدد الإصابات النشطة بفيروس كورونا المستجد إلى 1917، في أعقاب تسجيل 25 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية.

اقرأ/ي أيضا.. اصابات جديدة.. آخر مستجدات فيروس كورونا في إسرائيل

ووفقًا للمعطيات الصادرة عن وزارة الصحة الاسرائيلية، فإن عدد الإصابات الإجمالي بفيروس كورونا، ارتفع إلى 17012 من بينهم 284 حالة وفاة، ومن مجمل الإصابات هناك 42 بحالتهم متوسطة و36 بحالة خطيرة من بينهم 34 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي.

واستردك نتنياهو قائلا إن الأرقام التي سجلت مؤخرًا "لا تزال قليلة بالمقارنة مع الوضع الذي شهدناه سابقا، لكن من المؤكد أنه يعبر عن تغيير في الاتجاه (يقصد اتجاه الدالة البيانية التي استعرضها لوتيرة انتشار الفيروس)".

وشدد نتنياهو على أنه "من المبكر الحديث عن تغيير عام في وتيرة انتشار الفيروس، ولكن ليس من السابق لأوانه القول إن هناك ترجعا عامًا في الانصياع للتعليمات"، وأكد أنه لم يتم تجاوز جائحة كورونا بعد، وأن "الوباء ليس من خلفنا، إنه لا يزال ينتشر في العالم، كما أنه لا يزال في يتفشى في البلاد، بيننا وفي داخلنا. لقد أطفأنا ألسنة اللهب، لكن الجمر لا يزال يشتعل وكل رياح خفيفة ستطلق النيران من جديد".

وأضاف: "طالما لم يتم تطوير لقاح للفيروس، فسوف ينتشر مجددا إذا لم نلتزم بالتعليمات الاحترازية"، وطالب السكان بالحرص على تطبيق التعليمات بصرامة، خصوصا التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية واستخدام الكمامات الواقية. وشددت نتنياهو على أنه إذا لم يتم الالتزام التعليمات، فسوف يتم إعادة فرض القيود للحد من انتشار الفيروس.