مدى يختتم دورة حول حرية الرأي والتعبير

نابلس /سوا/ اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية مدى بعد ظهر اليوم الخميس، دورة تدريبية لمحاميات ومحامين من مدن شمال الضفة الغربية، بالتعاون مع نقابة المحامين النظاميين، حول حرية الرأي والتعبير واستمرت ثلاثة أيام في مدينة نابلس.

وجاء هذا التدريب في إطار مشروع "الدفاع عن حرية التعبير في ظل بيئة قانونية سليمة"، الذي ينفذه مركز "مدى" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتناول المدرب محمد أبو عرقوب في اليوم الأول مفهوم حرية الرأي والتعبير محلياً وعالمياُ وواقعه في فلسطين، بالإضافة للآثار السلبية لانتهاكات حرية الرأي والتعبير على الإعلام وتنمية المجتمع. واستعرض أبو عرقوب بشكل مختصر مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومات والذي من المفترض إقراره في فلسطين قريبا.

أما في اليوم الثاني من التدريب، فقد تناول المدرب ماجد صالح مواضيع تتعلق بجرائم النشر في قانون العقوبات الأردني المطبق في الضفة الغربية. كما شرح الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها وفق قانون الإجراءات الجزائية من قبل الشرطة، والنيابة، والمحاكم. وفي نهاية اليوم تم عرض قضايا لحالات عملية مرتبطة بحرية الرأي والتعبير، حيث قام المحامون بتمثيل محكمة صورية لصحفيين وتدربوا بشكل عملي للدفاع عنهم.

وتحدث في اليوم الثالث من التدريب المدرب فادي شديد عن المعايير الدستورية والقانونية لحرية الرأي والتعبير والنشر، وكما تم التطرق لقوانين الاعلام في فلسطين وتحديداً لقانون المطبوعات والنشر، بالإضافة الى استعراض مسودتي قانون المجلس الأعلى للإعلام والمرئي والمسموع. واتجاهاتها في التعامل مع حرية الاعلام ومسودة قانون حق الحصول على المعلومات.

وفي نهاية الدورة وزع مدير عام المركز موسى الريماوي وأمين صندوق نقابة المحامين أحمد النتشة الشهادات على المتدربين الذين شاركوا في الدورة، والذين اعربوا عن امتنانهم لمركز مدى ونقابة المحامين لتنظيمهما هذه الدورة التي استفادوا منها، وعمقت معارفهم بقضايا حرية التعبير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد