مصدر سعودي: قد تكون هناك حاجة لهجوم بري في اليمن

الرياض/ سوا/ قال مصدر سعودي مطلع على الشؤون الدفاعية اليوم الخميس إنه قد تكون هناك حاجة لهجوم بري لاستعادة النظام في اليمن وذلك بعد ساعات من بدء المملكة حملة مع حلفاء لها لشن غارات جوية على المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأضاف المصدر لرويترز أنه لا يمكن تحقيق أهداف إعادة الحكومة الشرعية في اليمن بمجرد السيطرة على المجال الجوي للبلاد وأنه ربما تكون هناك حاجة لشن هجوم بري لاستعادة النظام.

بعد يوم من إعلان السعودية أن حشد قواتها في المنطقة الحدودية مع اليمن لأغراض دفاعية شن تحالف تقوده السعودية ضربات جوية على مواقع للحوثيين في اليمن، وبات طيران التحالف المشكل من مصر والمغرب والأردن والسودان والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين يسيطر على الأجواء اليمنية وفقما ذكرت وسائل إعلام عربية.

وقالت قناة العربية، صباح اليوم الخميس، إن السعودية تشارك بمئة طائرة حربية و150 ألف جندي في العملية العسكرية في اليمن. وأضافت أن طائرات من مصر والمغرب والأردن والسودان والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين تشارك أيضا في العملية. وقالت إن مصر وباكستان والأردن والسودان أبدوا استعدادهم للمشاركة في هجوم بري.

وقال مسؤول محلي إن أنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استعادوا السيطرة على مطار مدينة عدن الجنوبية اليوم الخميس بعد اشتباكات عنيفة مع قوات متحالفة مع المقاتلين الحوثيين المناهضين له.

وكان مقاتلو هادي قد فقدوا السيطرة على مطار المدينة الجنوبية يوم الأربعاء بعدما تغلبت عليهم قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتحالف مع الحوثيين.

وأكدت مصر مشاركتها في العملية العسكرية التي أطلقتها السعودية ليل الأربعاء - الخميس في اليمن بمشاركة "أكثر من عشر دول" للدفاع عن الرئيس عبد ربه منصور في مواجهة تقدم المتمردين الحوثيين.

وأكد الأردن اليوم الخميس مشاركته في العملية العسكرية مشيرا إلى أنها تهدف "للدفاع عن الشرعية" التي يمثلها الرئيس عبدربه منصور في مواجهة تقدم المتمردين الحوثيين. وقال مصدر رسمي أردني لوكالة فرانس برس إن "مشاركة الأردن مع عدد من الدول العربية تاتي متسقة مع دعم الشرعية في اليمن وامنه واستقراره".

كما أكد مصدر أمني في مطار عدن أن مسلحي اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي استعادت صباح الخميس السيطرة على المطار، وذلك بعد انطلاق عملية عسكرية تقودها السعودية ضد الحوثيين.

وقال المصدر ان "الكتيبة الموالية لـ(الرئيس السابق) علي عبدالله صالح التي سيطرت على مطار عدن انسحبت خوفا من القصف الجوي واستعادت اللجان الشعبية السيطرة على المطار".

وأعلن البيت الأبيض ليل الأربعاء - الخميس أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية التي تشنها هذه الدول ضد الحوثيين في اليمن.

وجاء في بيان لبرناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن "الرئيس (باراك) أوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها دول مجلس التعاون الخليجي" .

وقالت مصادر يمينية إن ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا في حي سكني بصنعاء جراء الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف خلال الليل في اليمن، على ما افاد مصدر في الدفاع المدني الخميس. وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان "13 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا في الغارات السعودية خلال الليل" فيما كان عناصر من الدفاع المدني يواصلون بمساعدة بعض السكان البحث عن ضحايا اخرين تحت انقاض سبعة منازل طاولتها الغارات، بحسب شهود.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد