مستشار الأمن القومي الأوكراني يزور إسرائيل قريبًا

إسرائيل - أرشيفية

اتفق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، على أن يُجري رئيس الأمن القومي الأوكراني زيارة إلى إسرائيل قريباً.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين زيلينسكي ونتنياهو، هنأه على نجاحه بتشكيل الإسرائيلية الجديدة، وتحدثا، عن تطبيق الاتفاقية التي وقّعت بين البلدين، حول إقامة منطقة تجارة حرة وتوسيعها، وعن استثمارات إسرائيلية في أوكرانيا، وعن الجهود لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين بشكل آمن.

وقال الرئيس الأوكراني لنتنياهو بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة الإسرائيلية، إن إسرائيل تشكل "نموذجا يحتذى" به بما يخص مكافحة جائحة كورونا بشكل فعّال.

واتفق الزعيمان على وصول مستشار الأمن القومي الأوكراني قريبا إلى إسرائيل، لعقد لقاء مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، لبحث تعميق التعاون بين البلدين.

أقرأ/ي أيضاً: الحياة تعود إلى طبيعتها في كافة المحافظات الفلسطينية

وكان نتنياهو هو أول زعيم أجنبي يزور أوكرانيا عقب فوز زيلينسكي اليهودي بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية، في زيارة استغرقت 3 أيام في أغسطس/آب الماضي. فيما رد زيلينسكي الزيارة إلى إسرائيل في يناير / كانون الثاني الماضي، للمشاركة في إحياء يوم الهولوكوست العالمي.

ويوم الاثنين الماضي، تحدث نتنياهو مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ومع الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، اللذين اتصلا به ليهنآه على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته.

وتحدث نتنياهو والرئيس الكولومبي دوكي عن تزايد التدخل الإيراني في أمريكا اللاتينية، حيث رحب نتنياهو بقرار كولومبيا الإعلان عن منظمة حزب الله والحرس الثوري الإيراني "منظمتين إرهابيتين". بحسب ما أورده موقع "i24 NEWS"

وتوصل نتنياهو والرئيس الكولومبي إلى اتفاق شأنه إقرار اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدولتين.

وأشاد الرئيس الكولومبي بالخطوات التي اتخذها نتنياهو في سبيل كبح تفشي جائحة الكورونا، قائلاً إن تلك الخطوات كان لها من التأثير البالغ على تعامل حكومته مع هذه الجائحة. وأضاف الرئيس دوكي أنه مصمم على زيارة إسرائيل بعد انتهاء أزمة الكورونا.

وخلال مكالمته مع الرئيس الأرجنتيني، بحث نتنياهو والرئيس الأرجنتيني الخطوات التي من شأنها تعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين. حيث قال الرئيس الأرجنتيني إنه يعمل على توسيع رقعة التعاون القائم بين إسرائيل والدول المنتمية إلى السوق المشتركة الجنوبية (المعروفة اختصارًا باسم "ميركوسور") (وهي كل من الأرجنتين، والبرازيل، وباراغواي، والأوروغواي).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد