جوال

متى تاريخ موعد أول أيام عيد الأضحى 2020

موعد عيد الاضحى المبارك 2020

موعد عيد الاضحى المبارك 2020

فلسطين - سوا

أعلنت مصادر فلكية، اليوم الاثنين، عن موعد عيد الأضحي المبارك 2020 بالميلادي - 1441 بالهجري في الدول العربية والإسلامية، الذي يحتفل به المسلمون عقب عيد الفطر بأكثر من شهرين تقريبا.

وقالت المصادر الفلكية إن موعد أول أيام عيد الأضحى 2020 سيكون يوم الجمعة الحادي والثلاثين من شهر يوليو/تموز المقبل، لافتة إلى أنه سيتم تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة قبلها بحوالي 48 ساعة.

وأكدت المصادر ذاتها أن ولادة هلال شهر ذي الحجة 1441 هجري، ستكون بحسب الحسابات الفلكية الدقيقة، سوف تكون عند الساعة التاسعة وثلاث وثلاثين دقيقة من يوم الاثنين 20 تموز/يوليو 2020.

وقد تتفق جميع البلدان الإسلامية والعربية، على موعد بداية عيد الأضحى المُبارك، حيث أجمع غالبيتها على أول أيام عيد الفطر، سواء السعودية ومصر والكويت وقطر والإمارات وفلسطين وإيران، باستثناء بعض الدول الأفريقية.

وتكون مدة إجازة عيد الأضحى المبارك، أربعة أيام في معظم بلدان العالم، في حين تعتبر يومين اثنين في بعض الدول، حيث يمارس المسلمون خلاله العديد من الشعائر بعد صلاة العيد، أبرزها ذبح الحلال سواء الخراف أو العجول والأبقار.

ويستيقظ المسلمون في أول أيام عيد الأضحى، مبكرا من النوم، ثم يستحمون ويغسلون أسنانهم بالسواك أو أي من المواد المُصنعة، ويلبسون أجمل الثياب ويتعطرون، ثم يأكلون قبل موعد الصلاة ويكبرون بصوت مرتفع.

ولم تحسم السعودية أمرها بعد بشأن موسم الحج القادم، إذ قد يتم إلغاءه نظرا لاستمرار تفشي مرض كورونا في مختلف البلدان التي يأتي منها المسلمون لأداء المناسك سنويا، في حين قد يستمر تعليق الصلوات في المساجد.

وأدى المسلمون في عدد من الدول العربية والأوروبية، صلاة عيد الفطر داخل المساجد، ضمن خطوات وقائية؛ تمنع انتقال عدوى الفيروسات، بينما فضّلت معظم البلدان، الإبقاء على إغلاق الجوامع؛ لحين إنتهاء الوباء.