جوال

متى يبدأ صيام الست من شوال 2020 صوم الأيام البيض

صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض

السعودية - سوا

أصبح المسلمون بعد إتمام شهر رمضان المُبارك، يتساءلون حول متى يبدأ صيام الست من شوال أو ما يتم تسميته صيام الأيام البيض، وذلك مع انقضاء الأول اليوم من عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية والعربية.

صيام الستة من شوال، يعتبر من الأعمال المستحبة عقب إنقضاء الشهر الفضيل، في كافة البلدان حول العالم، حيث يحرص المسلمون خاصة النساء منهم، على صيامها بدءا من ثاني أيام عيد الفطر السعيد.

متى يبدأ صيام الست من شوال

وحول موعد صيام 6 أيام من شوال، قال الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله الهبدان إنه يفضل صيام الإنسان لهذه الأيام بعد عيد الفطر، موضحا أن الصيام أول أيام العيد لا يجوز، فيما يُمكن باليوم التالي.

وأضاف الدكتور الهبدان في تصريح متلفز تابعته وكالة سوا الإخبارية: يصح للإنسان أن يبدأ صيام الست من شوال بدءا من ثاني أيام العيد؛ لأن الشريعة الإسلامية حثت على العمل الصالح.

وتابع الهبدان أنه يُستحب للإنسان أن صيام الأيام البيض بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة لا يفرق بينها، مستدركا بقوله: لكن لو أراد أن التفرقة بينها، لا حرج في ذلك، ولا يشترط التتابع في الصوم.

وفي سياقٍ متصل، فقد أجمع جمهور العلماء والفقهاء على أن قضاء ما فات الإنسان من رمضان، أولى من صوم الست من شوال؛ لأن الإنسان يُحاسب على الفرض ولا يُحاسب على التطوع غالبا، ولا تداخل بين ذلك.

فضل صيام الست من شوال، تتمثل في أن الإنسان يتقرب فيها إلى الله تعالى، إذ أن صومها عقب شهر رمضان الفضيل، يُعادل صيام الدهر كاملا، وذلك ما أكده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر).

واحتفل المسلمون في السعودية وفلسطين والكويت وسلطنة عمان والمغرب وتونس ومصر والجزائر، بالإضافة إلى كثير من البلدان حول العالم، يوم الأحد، بفاتحة عيد الفطر، في حين سيبدأ العيد غدا في دول قليلة.