جوال

موعد عيد الفطر في السودان 2020 - توقيت صلاة العيد في الخرطوم وكل الولايات

موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ السودان

موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ السودان

السودان - سوا

حدد مجمع الفقه الإسلامي السوداني، رسميا مساء اليوم السبت، موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السودان، مؤكدا ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1441 هجري بعد غروب الشمس.

وقال مجمع الفقه الإسلامي السوداني في تصريح صحفي إن موعد عيد الفطر في السودان 2020 سوف يكون غدا الأحد، موجها التهاني إلى المواطنين والشعوب العربية والإسلامية كافة.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت الجمعية السودانية لعلوم الفضاء والفلك، أن الأحد يصادف اليوم الأول لعيد الفطر السعيد في السودان، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية أظهرت ثبوت هلال شوال.

يُذكر أن هناك إجماع شبه كامل بين الدول الإسلامية والعربية، ببدء عيد الفطر الأحد، إلا أن هناك بعض الدول الأفريقية أبرزها موريتانيا كان فيها أول أيام العيد السبت الثالث والعشرين من مايو.

كما أفادت بعض بنغلادش والهند، عدم ثبوت تحري هلال شوال مساء اليوم، الأمر الذي يعني أن أول أيام عيد الفطر سوف يكون الاثنين المقبل، في حين يوم غد الأحد المكمل لشهر رمضان الفضيل.

توقيت صلاة عيد الفطر 2020 في السودان

ولن تقام صلاة عيد الفطر في ولايات السودان داخل المساجد كما كل عام، إذ تقرر إقامتها في البيوت وبعض الساحات العامة، في إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كوفيد 19.

ويدخل وقت صلاة عيد الفطر عقب شروق شمس يوم الأحد 24 مايو 2020 بـ15 دقيقة، في حين تنتهي قبيل زوال شمس نفس اليوم بخمس عشرة دقيقة أيضا. بحسب مجمع الفقه السوداني.