تحّدث عن قرار وقف العمل بالاتفاقيات

مشعل يدعو لتوحيد الموقف الفلسطيني لمواجهة مخططات إسرائيل

رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل

قال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل، إن الاحتلال الإسرائيلي يتطلع لضم %30 من مناطق الضفة الغربية، وغور الأردن بعمق 10 كم، على طول نهر الأردن، وبالتالي الفصل بين الأردن وفلسطين.

ودعا مشعل في بيان وصل وكالة "سوا" الاخبارية نسخة عنه، إلى توحيد الموقف الفلسطيني في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة بحق القضية الفلسطينية.

وعدّ الخطوات التي أعلنها الرئيس محمود عباس مؤخراً بشأن التنصل مع كل الاتفاقيات جيدة، "لكن هناك شكوك حول جديتها ومدى ترجمتها من أقوال إلى أفعال"، وفق قوله.

وأعرب مشعل عن أمله بأن تتواصل الخطوات التي أعلنتها السلطة الفلسطينية مؤخراً، وأن تكون أكثر عمقاً وجدية في مواجهة إجراءات الاحتلال الأخيرة.

وأضاف: "لدينا مقاومة عظيمة في قطاع غزة ، وهذه المقاومة تستعصي على الكسر وعلى الاحتواء، وهي شوكة في حلق الاحتلال".

اقرأ/ ي أيضا.. "حماس": يوم القدس يفرض تنحية الخلافات المذهبية والطائفية بالمنطقة

وحول المخاطر التي تحملها صفقة القرن على القضية الفلسطينية، قال مشعل إن الهدف النهائي من الصفقة تصفية القضية الفلسطينية بصورةٍ نهائية وفقاً للرؤية الإسرائيلية.

واعتبر أن الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية تعتقدان أنهما أمام فرصة ذهبية، ربما لن تتكرر في تطبيق المخطط، لا يحمل حلاً بل مصادرة كل حقوق الشعب الفلسطيني، ويصفي جوهر القضية الفلسطينية، الأرض والقدس وحق العودة.

وحول بعض المحاولات العربية للتطبيع مع إسرائيل، قال مشعل إن "الهدف الإسرائيلي الأسمى يسعى إلى تحقيق اختراق في الجدار العربي عبر التطبيع"، مبينّا أن الاحتلال معنيّ بأن يطبع وضعه في المنطقة، وأن يقفز عن الفلسطينيين.

وأكد أن هناك من يسعى لإعادة تعريف "العدو والصديق"، وتحديد خطوط وتحالفات وعداوات جديدة في المنطقة، لتصبح إسرائيل جزءًا من بعض التحالفات العربية، وفق تعبيره.

ودعا مشعل الدول العربية ألا تتخلى عن مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، مطالبا رموز الأمة العربية والإسلامية وعلماءها بأن يقودوا شعوب الأمة للدفاع عن القضية الفلسطينية لتكون القضية الفلسطينية على رأس اهتماماتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد