جوال

حكم صلاة العيد بالمنزل؟

صلاة عيد الفطر- جائحة كورونا - حكم الصلاة بالمنزل

صلاة عيد الفطر- جائحة كورونا - حكم الصلاة بالمنزل

القاهرة - سوا

قال مستشار مفتي جمهورية مصر الدكتور مجدي عاشور؛ إنه لايجوز إقامة صلاة العيد خلف المذياع أو التلفزيون بأراء أغلب جمهور العلماء.

وأوضح مستشار المفتي، في تصريحات لبرنامج "مساء دي إم سي" على قناة "إكسترا نيوز": "من شروط صحة الصلاة اتصال الصفوف وهو ما لا يحدث في الصلاة خلف المذياع".

وأضاف: "صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم؛ ويجوز أن تصلي في المنازل". حسبما أورد موقع "بلدنا اليوم".

وتابع: "يجوز إقامة صلاة العيد في المنازل دون خطبة؛ فالخطبة تكون في المسجد بعد ركعتي الصلاة وقد يحضر الإنسان الخطبة أو لا".

وواصل: "يمكن أن يصلي الشخص بأسرته صلاة العيد داخل منزله ولا مانع من التكبير طوال الوقت داخل المنزل".

وكانت أكدت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة العيد سُنَّة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذي يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.

وأوضحت الدار في أحدث فتاواها طريقة صلاة العيد في البيت بأنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

ويبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي: بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي: قبيل وقت الظهر.