جوال

موعد عيد الفطر 2020 في المغرب - وقت صلاة العيد في الرباط وكل المُدن

موعد عيد الفطر في المغرب

موعد عيد الفطر في المغرب

المغرب - سوا

حددت مصادر فلكية مغربية، اليوم الجمعة، موعد أول أيام عيد الفطر في المغرب 2020، وذلك بعد إجماع الدول العربية والإسلامية، مع بداية شهر شوال غدا الأحد بتاريخ 24 آيار/مايو.

موعد عيد الفطر 2020 في المغرب سيكون وفق المصادر الفلكية، يوم الأحد أيضا، مستبعدة أن يكون الاثنين المقبل، مؤكدة وجود إجماع على رؤية هلال شوال بالعين المُجردة مساء السبت.

وتعتبر المملكة المغربية من الدول التي بدأت صيام شهر رمضان بتاريخ 25 نيسان/أبريل، إلى جانب إيران والسودان وبروناي وباكستان وبنغلادش وسلطنة عُمان، حيث تتحري هلال شوال بعد غروب شمس السبت.

وفي سياقٍ متصل، ذكر مركز الفلك الدولي أن كافة البلدان الإسلامية التي بدأت صيام رمضان في 24 نيسان، أعلنت العيد الأحد، منها فلسطين وقطر والبحرين والكويت وسوريا ومصر ولبنان وأندونيسيا والإمارات والسعودية والعراق وماليزيا.

كما أعلنت دار الإفتاء الليبية عدم ثبوت هلال شوال، وأن العيد سيكون الأحد، بالإضافة إلى مفتي الجمهورية التونسية، والإفتاء الجزائرية، في حين ستعلن باقي الدول تباعا عن أول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي سياقٍ متصل، أشارت مصادر محلية إلى احتمالية عدم إقامة صلاة العيد في مساجد المملكة المغربية، إنما في المنازل؛ حفاظا على سلامة المواطنين من جائحة كوفيد 19 المتواصلة حتى اللحظة.

وحول توقيت صلاة عيد الفطر في المغرب، فقد أفاد المجلس العلمي الأعلى في البلاد، أن وقتها يدخل من طلوع شمس أول أيام العيد وارتفاعها بشكل واضح، حتى زوالها في اليوم ذاته.

وتعتبر المغرب أحد أكثر البلدان، إقامة للمساجد، إذ تشير آخر الإحصائيات إلى وجود ما يزيد عن أربعين ألف مسجد فيها، من بينها جامع جامعة القرويين، الكتيبة، الجامع الكبير، الحسن الثاني في الدار البيضاء.