جوال

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء (شاهد)

صيام الست من شوال قبل القضاء

صيام الست من شوال قبل القضاء

الرياض - سوا

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء، حيث تحدث الشيخ محمد العريفي في مقطع فيديو عبر تويتر، اليوم الجمعة، عن حكم صيام الستة البيض 6 أيام من شهر شوال، بعد نهاية شهر رمضان المبارك.

وقال الداعية العريفي فضل صيام الست من شوال كبير عند الله تعالى، موضحا أنه إذا صام المرأ رمضان، فكأنما صام عشرة أشهر، وإن صام ستة من شوال كصيامه ستين يوما أي شهرين، فكأنها صام الدهر كله.

وأضاف: إذا صمت ست من شوال وأنت عليك أيام من رمضان لم تقضها أفطرتها لعذر، فإنك تكون قد صمت الست ولم تصوم الشهر الفضيل بعد، فأتم ما عليه ثم بعد ذلك البدء في الست البيض.

وبحسب العريفي، فقد قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: من صام رمضان ثم أتبعه ستة من شوال كان كصيام الدهر، مبينا أنه لنا في ذلك أحكام أنه ينبغي لمن لمن أراد أن يصوم 6 من شوال ألا يصومها حتى يكمل ما عليه من أيام رمضان.

 

وأشار إلى أن أصحاب العلم استثنوا المرأة التي يكون عليها عذر، قد لا تستطيع أن تجمع بين قضاء رمضان وصيام الست من شوال، فقد تكون أفطرت بعذر يخصها في رمضان يمتد إلى 7 أو 10 أيام، وهي تريد أن تصوم الست مع انشغالها بأبنائها وزوجها وحقوقه.

وتابع الداعية السعودي: أهل العلم استثنوا ذلك، بأنه يجوز للمرأة أن تصوم الست من شوال، ثم تقضي بعد ذلك ما بقي عليها من رمضان حسب ما يتيسر لها، أما من كانت أيام القضاء قليلة، فإنه يقضيها ثم يصوم أيام شوال.