جوال

"القدس المفتوحة" تتفوق بمنظومتها الإلكترونية وتنهي الفصل الثاني بنجاح

"القدس المفتوحة" تتفوق بمنظومتها الإلكترونية وتنهي الفصل الثاني بنجاح

"القدس المفتوحة" تتفوق بمنظومتها الإلكترونية وتنهي الفصل الثاني بنجاح

غزة - سوا

اختتمت جامعة القدس المفتوحة، اليوم الجمعة 22 مايو2020، الفصل الدراسي الثاني بانتهاء الامتحانات التي عقدت إلكترونياً بشكل تام للمرة الأولى، ما يعكس تطور المنظومة الإلكترونية التي طورها مهندسو الجامعة استجابةً لاحتياجات التعليم العالي في زمن كورونا .

وتقدم نحو (40) ألف طالب وطالبة لامتحانات إلكترونية وفق المنظومة الإلكترونية الخاصة بالجامعة، ما يعني تسجيل نجاح كبير وإنجاز وطني للتعليم العالي، وتجربة رائدة وأولى على مستوى الوطن.

وقال أ. د. يونس عمرو في بيان وصل وكالة سوا، إن "جامعة القدس المفتوحة التي تنتشر في (19) فرعاً في الضفة الغربية وقطاع غزة تعمل ببرمجية امتحانات جديدة طورها مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث يتم إدخال الأسئلة من الأساتذة في بيوتهم للطلبة، الذين بدروهم يجيبون عن هذه الأسئلة المدخلة عبر خوارزمية قائمة على ربع مليون سؤال".

FB_IMG_1590150337472.jpg
 

وتابع قائلاً: "أظهرت الإحصائيات أن نسبة حضور الطلبة للامتحانات النهائية زادت نحو (6%) عن الفصول السابقة التي كانت تعقد فيها الامتحانات داخل حرم الجامعة، كما أكدت نتائج الطلبة أن وسائل تقييم الطلبة التي استخدمت في الفصل الحالي لا تختلف كثيراً عن وسائل التقييم السابقة (التقليدية)، وهذا ما أكدته النتائج التي حصل عليها الطلبة في هذه الامتحانات، ويعود ذلك إلى طبيعة الامتحانات ودقتها ونوعيتها ووسائل المراقبة والفترة الزمنية المخصصة للامتحان".

وبين أ. د. عمرو أن "الجامعة انتهجت سياسة تحويل المحاضرات الإلكترونية بالكامل في ظل الجائحة، حيث أنجزت الامتحانات النصفية والنهائية إلكترونياً وسط إقبال غير مسبوق من طلبة الجامعة، بالإضافة إلى القيام بتدخلات أكاديمية وإدارية وتكنولوجية قادت إلى إكمال المسيرة التعليمية للفصل الثاني من العام الجامعي (2019-2020) بنجاح منقطع النظير يسجل للتعليم العالي في الوطن، وهو إنجاز نهديه لسيادة الرئيس وللقيادة، ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في مختلف مؤسسات التعليم العالي".

وقال: "حرصت الجامعة على تقديم خدماتها الإلكترونية لعدد من المؤسسات التربوية والتعليمية محلياً وعربياً، من خلال تقديم دورات تدريبية للكادر البشري في بعض المؤسسات، وعرض تجربة الجامعة للاستفادة منها، إضافة إلى إطلاق وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لبرنامج (ثانوية أون لاين) الذي يستهدف مساعدة طلبة الثانوية في التغلب على الصعوبات التي تواجههم في دراسة المباحث الدراسية في ظل جائحة كورونا".