جوال

مركز أبحاث الفضاء بغزة يحدد موعد أول أيام عيد الفطر

هلال شوال

هلال شوال

غزة - سوا

توقّع مركز رصد فلكي فلسطيني، أن يكون شهر رمضان 30 يومًا بحيث يكون غدًا السبت المتمم للشهر، على أن يكون يوم الأحد القادم هو أول أيام عيد الفطر في غزة .

ذلك التوقع جاء وفق حسابٍ فلكي أجراه نادي الإسراء والمعراج الفلكي التابع لمركز أبحاث الفضاء بجامعة الأقصى بغزة، وذكره في بيان، اليوم الجمعة، وصل "سوا" نسخة عنه.

ويقول البيان، إن القمر يغرب في تمام الساعة 7:24 مساءً من يوم الجمعة قبل غروب الشمس وقبل الاقتران. وتغرب الشمس في تمام الساعة 7:39 مساءً بعد غروب القمر.

وأردف: "سيحدث الاقتران المركزي للقمر المحاق في تمام الساعة 8:39 مساءً، والنتيجة، لا يوجد هلال في الأفق بعد غروب يوم الجمعة وبالتالي يكون اليوم التالي السبت هو المتمم لشهر رمضان".

أما السبت، فتغرب الشمس في تمام الساعة 7:39 مساءً وحينها يكون الهلال على ارتفاع 7 درجات فوق خط الأفق، ويغرب القمر في تمام الساعة 8:23 مساءً بفارق 44 دقيقة بعد الشمس.

وبحسب البيان، فإن الرؤية تكون يوم السبت ممكنة بالعين المجردة في حال صفاء الجو، وعليه فإن فجر الأحد 24 مايو 2020 قد يكون غرة شهر شوال للعام الجاري.

ونوّه مركز الأبحاث إلى أن فلسطين والأردن والسعودية سيذهبون نحو إتمام رمضان 30 يومًا، فيما ستذهب الدول التي صامت السبت 25 أبريل مثل عمان والسودان والمغرب لصيام 29 يومًا وسنجد إجماع عربي وإسلامي تقريبا على موعد العيد.

وأخيرًا، دعا المركز لتحري هلال شوال مع غروب شمس اليوم الجمعة 29 رمضان، مشيرًا إلى أن الجهة المخولة بالإعلان عن بدء شهر شوال هي دار الإفتاء الفلسطينية ب القدس .