خطبة عيد الفطر 1441 pdf قصيرة مكتوبة 2020 مختصرة - عيد الفطر 2020

خطبة عيد الفطر 1441 pdf قصيرة مكتوبة مشكولة 2020 مختصرة

تقدم لكم وكالة سوا الاخبارية اليوم الخميس 21 مايو 2020، خطبة عيد الفطر 1441، حيث استقبل المسلمون عيد الفطر في ظرف استثنائة بسبب تفشي فيروس كورونا وفرض السلطات حظر التجول في كافة الدول الاسلامية كجراء احترازي.

اقرأ/ي أيضا.. شرح مفصل حول كيفية أداء صلاة عيد الفطر

الخطبة الأولى:

الحمد لله الكريم المجيد الذي أنعم علينا بفرحة العيد، والصلاة والسلام على الإمام الرشيد وعلى آله وصحابته الجيل الفريد، وبعد: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

أيها المؤمنون: ألا وإن مما ينبغي التذكير به والتأكيد عليه في هذا اليوم المبارك:

شكر الله -تعالى- على اكتمال العدة إتمام النعمة، قال -سبحانه-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)[البقرة: 185].

وكذا وجوب إحسان الظن بالله بأن سيتقبل ما قدمه العبد من بر وإحسان؛ فالله -تعالى- عند حسن ظن عبده به؛ فقد قال -سبحانه- في الحديث القدس ي: ” أنا عندَ ظنِّ عبدي بي فلْيظُنَّ بي ما شاء“.

وما أجمل قول الشاعر وهو يرى جميل ظنه بربه:

وإني لأرجو الله حتى كأنني *** أرى بجميل الظن ما الله صانع

ومما ينبغي الحث عليه في هذا اليوم المبارك: التذكير بصيام الست من شوال وبيان فضلها؛ كما جاء في حديث عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، قوله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن صام رمَضانَ وأتبَعه سِتًّا مِن شوّالٍ خرَج مِن ذُنوبِه كيومَ ولَدَتْه أُمُّه“.

وكذلك: يجب على المسلم أن يصل أرحامه وأن يتفقد أحوالهم وأن يشاركهم فرحتهم؛ فإن من وصلهم وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله؛ كما جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ الرَّحِمَ شَجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فقالَ اللَّهُ: مَن وصَلَكِ وصَلْتُهُ، ومَن قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ“(رواه البخاري). كل هذا إذا لم يكن في زيارته لهم ضرر صحي وأمن السلامة مع أهمية الأخذ بالأسباب الوقائية، أما والأمر ما زال فيه تخوف فليقصر صلته بالاتصال والرسالة وغير ذلك من البدائل المشروعة والمتاحة.

وعلينا -أيها المسلمون- أن نحمي أنفسنا من الأوبئة والأمراض والمخاوف؛ بالتوبة والدعاء والاستغفار، وصنائع المعروف؛ فإنها تقي مصارع السوء، وعلينا أن نلتزم بالتعليمات الصحية المشتملة على التباعد الاجتماعي وترك المصافحة وأماكن الزحام والتزام الحجر الصحي حين يأمر أهل الاختصاص بذلك، ولنسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام وأكرمنا يوم لقائك بدار السلام.

اللهم اصرف عن الوباء والغلاء والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين.

اللهم ألف بين قلوب المسلمين، واجمع كلمتهم على الحق والدين.

وصلوا وسلموا على البشير النذير؛ حيث أمركم بذلك العليم الخبير؛ فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الْأَحْزَابِ: 56].

وأعلن مرصد جامعة المجمعة الفلكي، مساء يوم الأربعاء، إن القمر سيغرب قبل الشمس بـ 13 دقيقة يوم الجمعة 29 رمضان 2020، ما يشير إلى أن العيد سيصادف الأحد الرابع والعشرون من شهر مايو الجاري، مشيرة المعطيات الحسابية إلى أن الشمس ستغرب الساعة 6.39 عند درجة 293 ويغرب القمر الساعة 6.26 أي سيغرب قبل الشمس بنحو 13 دقيقة.

قال محمد سليمان الفرا أستاذ الفقه وأصله بالجامعة الإسلامية إن سبب فتح المساجد لصلاة الجمعة دون الصلوات المفروضة لان صلاة الجمعة أعظم خطراً من صلاة الجماعة، لاتفاق العلماء على أن صلاة الجمعة فرض عيناً على كل مُسلماً ذكرًا بالغاً عاقلاً مُقيماً سليم، اما صلاة الجماعة، فقد اختلف العلماء أي في المساجد، في حكمها، وذهب رأي الشافعي على أنها فرض كفاية، يجب أن تظهر فيها الشعيرة في المجتمع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد