جوال

7 نصائح لتحضير معمول مثالي في البيت

7 نصائح لتحضير معمول مثاليّ في البيت

7 نصائح لتحضير معمول مثاليّ في البيت

القاهرة - سوا

يعتبر تجهيز المخبوزات كالمعمول والكعك في المنزل، من الطقوس الهامة لاكتمال فرحة عيد الفطر السعيد، ومن الجدير ذكره، أن المعمول الشهي والناجح، هو الذي يكون هشّاً وخفيفاً، لذلك سنقدم لكم عدداً من النصائح التي تضمن لكم تحضير معمول مثاليّ في بيوتكم.

أولاً: حرارة السمن.

علينا أن نعرف أن المعمول المصنوع من السميد، يجب على السمن فيه أن يكون وصل إلى درجة الغليان، أما المصنوع من الدقيق فيكفي السمن أن يكون دافئاً فقط.

ثانياً: تخمير العجين

من المهم جداً معرفة أن معمول السميد، يحتاج إلى وقت لا يقل عن الـ6 ساعات حتى تختمر العجينة بشكل المناسب ولا يتفكك السميد خلال تشكيله. لكن الأمر مع معمول الطحين يختلف كثيراً، فهو لا يحتاج إلى أكثر من ساعتين اثنتين لتختمر العجينة. ولكن بكلا الحالتين يجب أن يتم التخمير بالشكل الصحيح، وذلك من خلال الالتزام بخطوات تخمير المعمول والتي لا تختلف عن أي تخمير أي عجينة أخرى، وذلك عبر وضع العجين في وعاء محكم الغلق ويوضع في مكان دافئ.

ثالثاً: مقدار السمن أو الزبدة

من الأمور المهمة عند إعداد المعمول، معرفة النِسب الصحيحة للزبدة إلى الطحين أو السميد، إذ يجب أن تكون 50%. فمثلاً، كل كيلوغرام من الدقيق، يجب استخدام 500 غرام –أي نصف كيلو- من الزبدة. وقد يزيد المقدار أو ينقص بمعدل 50 غرام فقط وفقاً لرطوبة الدقيق، إذا زادت كمية الدقيق سيصبح المعمول يابساً أما إذا زادت الزبدة سيكون ذائباً ويتفتت بسهولة.

رابعاً: لا تبالغوا بالعجن

هذا أمر في غاية الأهمية، عندما نقوم بإعداد المعمول علينا أن لا نبالغ في العجن، فهو لا يحتاج إلى وقت طويل لذلك. ما علينا سوى أن نفرك الزبدة في الدقيق أو السميد حتى نتأكد من تشبعه بالزبدة، ثم نضيف السائل (ماء أو لبن) دون عجن، فقط القليل من التقليب للمكونات برفق حتى تمتزج ثم نتركها تختمر.

خامساً: مقدار الماء أو اللبن

يُستحسن عجن معمول العيد بواسطة الماء، ولكن علينا أولاً أن نراعي مقدار الماء المستخدم الذي يعمل على تكوين عجينة متماسكة. فإذا زاد الماء سوف يكون المعمول قاسياً، أما إذا قلّ فسوف يتفتت بطريقة لا تمكنك من حمله أو نقله من مكان إلى آخر.

سادساً: مقدار الحشوة

علينا أن نراعي كمية الحشوة في المعمول، وأن نحرص على أن لا تكون قليلة بحيث لا يظهر طعمها ولا أن تكون كثيرة جداً مما تسبب تشققات للمعمول وتصبح شكلها غير لطيف، غالباً ما يكون كمية الحشوة المناسبة هي نصف كمية العجين لكل واحدة من المعمول.

سابعاً: تسوية المعمول

المبالغة في التسوية قد تجعل المعمول قاسياً بشكل كبير وغير صالح للأكل، كما أن التسوية الغير مناسبة قد تجعله طرياً ويفسد سريعاً، لذلك يجب اتباع قواعد التسوية الصحيحة فهي من أهم خطوات نجاح أي مخبوزات، ويخبز المعمول على حرارة متوسطة على الرف الأوسط لمدة 20 دقيقة مع ضرورة متابعة لون المعمول حتى لا يحترق ويفقد طعمه المميز الرائع.