جميع الدول العربية ستشارك في القمة العربية

شرم الشيخ/سوا/ قالت الخارجية المصرية، إن جميع الدول العربية أكدت مشاركتها في القمة العربية التي ستعقد في شرم الشيخ السبت المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي في تصريح له على هامش الاجتماعات الوزارية التحضيرية اليوم الأربعاء في شرم الشيخ، إن أغلب الحضور العربي سيكون على مستوى الرؤساء والملوك والأمراء، والبعض الآخر سيكون حضورهم على مستوى وزراء الخارجية لاعتبارات خاصة بهذه الدول.

وأضاف عبد العاطي، أن هناك حماس ا عربيا كبيرا للمشاركة، ومن ثم فالجميع يتطلع لتنظيم وإعداد جيد يليق بمكانة مصر الإقليمية ودورها في المنطقة العربية، كما ينتظر الجميع أن يتم اتخاذ قرارات هامة في القمة لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة .

وقال، إن الاجتماعات التحضيرية التي تمت أول أمس تناولت العديد من القضايا الهامة والمحورية من جانب المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، فقد تمت مناقشة مشروعات القرارات الرئيسية والتي سيتم رفعها للوزراء تمهيدا لاعتمادها ليتم رفعها بعد ذلك للقمة العربية لاعتمادها.

وأضاف عبد العاطي، أن العديد من المشروعات تم التوافق عليها بالفعل منها الخاصة بالقضية الفلسطينية، والسورية، ولبنان، بالإضافة إلى الأوضاع في اليمن خاصة في ظل التدهور الشديد هناك سياسيا وأمنيا، وستتم مناقشتها واعتمادها غدا ليتم رفعها لاحقا للقمة.

وأكد عبد العاطي أن قضية الأمن القومي في صدارة القضايا التي ستتم مناقشتها في الجلسة المغلقة التي ستعقد اليوم الخميس على مستوى وزراء الخارجية، خاصة أن هذه القمة تعقد تحت شعار سبعين عاما على العمل العربي المشترك، فهناك تحديات بالغة الخطورة، لافتا إلى أنه سيتم طرح أفكار ومقترحات متنوعة منها المقترح الخاص بإنشاء قوة عربية مشتركة، وهي قضية لم تتم مناقشتها على مستوى المندوبين نظرا لأهميتها وضرورة تناولها بشكل أوسع من جانب وزراء الخارجية ثم القمة. وقد تتم مناقشة إنشاء مجلس للسلم والأمن العربي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد