اتفاق على عودة 2450 معلم

وزارة العمل تكشف معيار اختيار مستفيدي مساعدات 'وقفة عز' وعددهم في غزة

صرف مساعدات في غزة - أرشيفية

كشفت وزارة العمل في رام الله آلية وعدد المستفيدين من مساعدات صندوق "وقفة عز" في قطاع غزة ، والتي استهدفت العمال والمتضررين من حالة الإغلاق المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد المتحدث باسم وزارة العمل رامي مهداوي في حديث لإذاعة صوت القدس اليوم الأربعاء، أن عدد المسجلين للاستفادة من مساعدات صندوق وقفة عز وصل إلى 207 آلاف طلب، فيما وقع الاختيار 40 ألف فقط للحصول على المساعدة.

وشدد مهداوي على أن عدد المسجلين للحصول على المساعدات كبير جدًا مقارنة بمن تم اختيارهم، وعقّب على استياء البعض ممن لم يتم اختيارهم: "إن إرضاء الناس غاية لا تدرك، ويمكن أن يكون هناك أخطاء فجل من لا يسهو، نحن نقوم بمتابعة كافة الخطوات التي أقدمنا عليها بشكل دوري".

وحول صرف المساعدات لمتضرري غزة، أضاف مهداوي: "حققنا أداء مميز في صرف دفعة لمتضرري غزة في توقيت مهم، ونشكر كافة الشركاء الذين ساهموا في هذا الجانب وعلى رأسهم اتحاد نقابات عمال فلسطين".

وتابع "عند مراجعة سجلات وزارة المالية تفاجأنا بنسبة كبيرة من المسجلين يتقاضون رواتب شهرية أو مساعدات، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تدرج أي مواطن ضمن المستفيدين من صندوق وقفة عز يتلقى مساعدات من الحكومة الفلسطينة".

وحول معيار الصرف لمستفيدي مساعدات وقفة عز، أكد مهداوي أن معيار الحكومة الفلسطينية من خلال الموازنة هو الأساس لعملية الصرف فيما كان معيار اختيار أسماء المستفيدين من قطاع غزة هو عدد أفراد الأسرة".

وشدد على أن 40 ألف مستفيد حصلوا على مساعدات وقفة عز في فلسطين بينهم 5 آلاف مواطن من غزة، موضحًا أن الوزارة تعاملت بشفافية مطلقة مع هذا الموضوع، حيث صرفت الدفعات المالية "700" شيكل بمساواة بين الصفة وغزة.

وحول مشروع المال مقابل العمل في قطاع غزة، قال مهداوي: "إن وزير العمل نصر أبو جيش سعى جاهدًا إلى تعزيز هذه البرامج وإنجازها، وآخرها الاتفاق على عودة 2450 معلم كان سيتم وقفهم عن العمل، لكن بجهود الوزارة سيتم إعادتهم لعملهم قريبًا".

يشار إلى أن صندوق "وقفة عز" تم إنشائه بعد فرض حالة الطوارئ في فلسطين عقب تفشي فيروس كورونا، بهدف مساعدة الأسر المتضررة من كورونا ماديًا في الضفة والقدس وغزة ومخيمات الشتات، حيث بلغ اجمالي التبرعات للصندوق حوالي 17مليون دولار أمريكي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد