جوال

في ظل كورونا .. إسرائيل تقرر فتح دور العبادة

كورونا في إسرائيل

كورونا في إسرائيل

تل أبيب - سوا

قررت الحكومة الإسرائيلية أمس الثلاثاء، فتح دور العبادة لاستقبال المصلين بدءًا من يوم الأربعاء 20 أيار/ مايو الجاري.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الصحة، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، صادق على القرار خلال جلسة تشاورية عقدت مساء أمس، بحضور وزيري الداخلية والصحة، ورئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة.

ويشترط القرار استقبال دور العبادة 50 مصلياً كحد أقصى، وذلك مع التقيد بتعليمات التباعد الاجتماعي، بما في ذلك الحفاظ على مسافة مترين بين الأشخاص وقواعد النظافة العامة وارتداء الكمامات الواقية، وتعيين "مسؤول كورونا "، لمتابعة سير الإجراءات، وفق موقع عرب 48.

كما صادقت الحكومة الإسرائيلية على السماح للمواطنين بالمكوث على شواطئ البحر، عملاً بتعليمات "الشارة البنفسجية"، بالإضافة إلى السماح بتلقي علاج نفسي، بالإضافة إلى عودة عمل المتاحف على أن تستقبل زائر واحد في كل 15 مترا مربعا، ووفقًا لتعليمات "الشارة البنفسجية" كذلك.

وكان وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين أوعز بالسماح بفتح المطاعم، والبارات، والنوادي الليلية، وبرك السباحة، والفنادق، والدورات اللامنهجية، والحركات الشبابية والمؤسسات التربوية غير الرسمية، بدءًا من الـ27 من أيار/ مايو الجاري.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر عنها أمس، أنه تم التوصل إلى اتفاقات بهذا الشأن مع ممثلين عن هذه القطاعات بحضور ممثلين عن وزارتي المالية والاقتصاد، علما بأنه يتوجب مصادقة الحكومة على المخطط حتى يدخل حيّز التنفيذ.

ووفقًا للمخطط سيتم السماح للمطاعم المعدة لاستقبال 100، بالعمل كالمعتاد، فيما سيسمح للمطاعم المعدة لاستقبال أكثر من 100 زبون، باستقبال "85% من الحد الأقصى الذي يمكنها احتواؤه".

ويشترط على المطاعم المحافظة على مسافة 1.5 متر بين كل طاولة، وأوصت الوزارة بحجز مكان مسبقًا قدر الإمكان، قبل التوجه إلى المطاعم، وقياس حرارة الجسم للزبائن الداخلين.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية، قد أعلنت مساء الثلاثاء، عن تسجيل حالتي وفاة و12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليستقر العدد الإجمالي للإصابات عند 16659 إصابة من بينها 278 حالة وفاة.