جوال

موعد عيد الفطر في السويد 2020

 عيد الفطر 2020 في السويد

عيد الفطر 2020 في السويد

ستوكهولم - سوا

كشف معهد الفلك الدولي، يوم الثلاثاء، عن موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السويد بما يشمل المواطنين في العاصمة ستوكهولم والمدن كافة، إلى جانب جميع المسلمين في دول الاتحاد الأوروبي.

وقال معهد الفلك الدولي إن موعد عيد الفطر 2020 في السويد هذا العام سيكون في 24 آيار/مايو، لافتا إلى عدم جدوى تحري واستطلاع هلال شوال الجمعة؛ لأنه لا يمكن رؤيته بأي وسيلة من الوسائل آنذاك.

وقال المعهد في تصريح صحفي تلقت وكالة سوا الإخبارية نسخة عنه إن غالبية الفقهاء والفلكيين يشيرون إلى أنه لا داعي لتحري الهلال عقب غروب شمس يوم الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس.

واستند الفلكيون في رأيهم إلى أن أن القمر غير موجود في السماء في ذلك التوقيت، مشددين على أن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق. 

وأشار المعهد إلى أن ذلك معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية، منوها إلى توصية مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية بهذا الخصوص.

وجاء في التوصية التي وردت في تصريح المفهد الفلكي أنه: إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال.

وأكد المعهد الفلكي أن تلك التوصيلة لا تتعارضة مع السنة النبوية بخصوص استطلاع الهلال، وفق إقرار الفقهاء، موضحا أنها تتعلق بالحالة التي يكون العلم فيها بعدم تواجد القمر في السماء وفقا لمعطيات موثوقة وقطيعة.