اتفاقية تعاون لتنفيذ مسح إنصاف الأجور في قطاع التعليم

رام الله /سوا/ وقعت رئيس جهاز الإحصاء الفلسطيني علا عوض، وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتنفيذ مسح إنصاف الأجور في قطاع التعليم في الربع الرابع 2015، بهدف قياس فجوة الأجور بين الرجال والنساء في قطاع التعليم.

وكانت عوض، دعت منظمة العمل الدولية إلى ضرورة دعم سوق العمل الفلسطيني، وذلك في ظل الإجراءات الإسرائيلية بحق شعبنا، وما لذلك من اثر سلبي كبير على الاقتصاد الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقائها بعثة تقصي الحقائق حول أوضاع العمال الفلسطينيين التابعة لمنظمة العمل الدولية (ILO)، برئاسة المستشار الخاص للمدير العام للمنظمة، ورئيس بعثة تقصي الحقائق كاري تابيولا، والوفد المرافق له، وكذلك طاقم من الخبراء المهنيين في الإحصاء، إضافة إلى قليبو، للاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين.

وأطلعت عوض، أعضاء البعثة على أوضاع الاقتصاد الفلسطيني والصعوبات التي يواجهها سوق العمل والعمال في فلسطين وإسرائيل والمستوطنات، خاصة في ظل إجراءات الحصار والإغلاق التي عانى ويعاني منها المجتمع والاقتصاد الفلسطيني، إضافة إلى العدوان الأخير على قطاع غزة وتأخر عملية إعادة الإعمار وتأثيره السلبي على سوق العمل ومعدلات الفقر على المدى القصير والبعيد.

وأشارت إلى أن أهم الأنشطة التي سيتم المشاركة بها مع منظمة العمل الدولية ) ILO) عام 2015 تنفيذ مسح الانتقال من المدرسة الى سوق العمل، خلال الربع الثاني 2015، وكذلك تنفيذ مسح إنصاف الأجور في قطاع التعليم في الربع الرابع 2015.

وقدمت عوض، شرحا وافيا حول التحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني، سيما فئة الشباب التي تشكل أغلبية فيه، ما أدى إلى ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل بين الشباب (15-29 عاما)، حيث وصلت النسبة إلى 39.5% وأعلى نسبة سجلت للفئة العمرية 20-24 سنة بواقع 42.8% يليها الفئة العمرية 15-19 سنة بواقع 37.5%. في حين بلغ معدل البطالة في فلسطين 26.9% عام 2014 بواقع 43.9% في قطاع غزة 17.7% في الضفة الغربية، وبلغت نسبة العاملين من فلسطين في إسرائيل والمستوطنات 11.9%، حيث بلغت النسبة من العاملين من الضفة الغربية 16.3%، أما في قطاع غزة فلم يتمكن أي عامل من دخول إسرائيل والمستوطنات.

ولفتت إلى التراجع في أداء الاقتصاد خلال الربع الثالث 2014 جراء العدوان على قطاع غزة، حيث تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 9.1% خلال الربع الثالث 2014 مقارنة مع الربع الثاني 2014 (تراجع بنسبة 2.7% في الضفة الغربية وتراجع بنسبة 28% في قطاع غزة).

وأعرب الوفد عن شكره وتقديره للجهاز المركزي للإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام ورصد وتوفير البيانات حول سوق العمل في فلسطين بشكل خاص، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات.

وعبر عن استعداده لاستمرار التعاون المشترك بين الطرفين، مؤكدا أهمية ودقة الإحصاءات الفلسطينية، التي سيتم تضمينها في التقرير السنوي لمنظمة العمل الدولية لهذا العام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد