جوال

شاهد: ما هي علامات ليلة القدر 2020 وهل هي ليلة 27 من رمضان

شاهد:  ما هي علامات ليلة القدر 2020 وهل هي ليلة 27 من رمضان

شاهد: ما هي علامات ليلة القدر 2020 وهل هي ليلة 27 من رمضان

القاهرة - سوا

يتوقع علماء الشريعة الاسلامية أن تأتي ليلة القدر 2020، في يوم 27 السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1441، حيث بدأ المسلمون تحري ليلة القدر، ابتغاء مرضاة الله واستجابة لدعواتهم، ولا يوجد لها موعد محدد سوى أنّها في العشر الأواخر من رمضان، لكن هناك بعض العلامات التي تحدّث عنها الرسول الكريم، ليبدأ المسلمون تحريها وتبينها.

وبحسب ما نشر مركز الأشعاع الاسلامي للبحوث والدراسات الاسلامية، قد تكون في ليلة الحادي والعشرين أو الثالثة والعشرون، الخامسة والعشرين أو السابعة والعشرين، والتاسعة والعشرون، ويوم أمس كان ليلة 25 من شهر رمضان 2020، حيث يتم الكشف عن ذلك من خلال شروق الشمس في اليوم الثاني من ليلة القدر.

وقال علماء الشريعة الاسلامية إن من علامات ليلة القدر أن تكون الشمس صافية تماما خالية من الغيوم بلونها الأزرق النقي، سطوع الشمس واضح نورها وخالية من أشعتها وذلك نتيجة وجود العديد من الملائكة التي تقوم بحجب تلك الأشعة، سطوع القمر مثل شق الجفنة، تكون درجة حرارة الجو في تلك الليلية متوازنة تماما، الشعور بالراحة وطمأنينة القلب.

وكما قالت دار الافتاء المصرية إن ليلة القدر يميزها طلوع شمس لا شعاع لها، واستشهدت بحديث النبي صلي الله عليه وسلم، عن أمارتها حيث قال «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

يشار إلى أن ليلة القدر 1441 بالهجري لم تتحدد بتاريخ محدد مذكور في القرآن الكريم أو السنة النبوية، بل بها علامات يمكن الاستدلال عليها، ويمكن أن تكون ليلة القدر في أي من الأيام التالية: يوم الأربعاء 20 ليلة 21،يوم الجمعة الموافق لليوم الثاني والعشرين، أي ليلة 23،يوم الأحد الموافق 24 رمضان، وليلة 25،يوم الثلاثاء 26 من رمضان ليلة 27،يوم الخميس 28 رمضان، سيشهد هذا اليوم ليلة 29.

وتابعت: ورد في بعض الأحاديث : «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد)، والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض، وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان)، وطَلْقَة تعني طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد، أما بَلْجَةٌ فمعناها مشرقة.

وقيل: إنَّ الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا، كما ورد أنه يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً في كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِي الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة، وذكر فيها أيضًا أنه يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة، ومِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

وتبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل ليال للعمل والعبادة، وتبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا. وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

وتوقع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بأن يكون شهر رمضان المبارك 2020، ثلاثون يوما، حيث يصلو المسلمون هذا الايام ليلة القدر في منازلهم بسبب إغلاق المساجد نظرا لمنع تفشي فيروس كورونا ، وليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة أنزل الله فيها القرآن الكريم، أشرف كتاب ينزل على أشرف الخلق، هذه الليلة المباركة التي جعلها الله في العشر الأواخر من شهر رمضان.