جوال

وقت صلاة عيد الفطر 2020 وكيفية أدائها في البيت

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

عمان - سوا

أعلنت الإفتاء الأردنية، اليوم الاثنين 18 مايو، عن إجازة أداء صلاة عيد الفطر 2020 في البيت؛ بسبب الأزمة الصحية الحالية التي سببتها أزمة فيروس كوفيد 19؛ لضمان سلامة المواطنين.

وقالت دائرة الإفتاء العام في تصريح صحفي مُطول إن صلاة العيد سنة مؤكدة لمواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها، موضحة أنه يستحب أن تصلى جماعة مع أهل البيت الواحد، أو أن تصلى فرادى.

وأضافت دائرة الإفتاء أنه لا يشترط لصحة الصلاة الخطبة، فلا يؤثر تركُ الخطبتين على صحتها؛ لأن الخطبة في العيد سنة وليست شرطا لصحة الصلاة، وفي هذه الحالة لا يُسنّ للمنفرد خطبة بعدها.

وقت صلاة عيد الفطر 2020

وفي سياقٍ متصل، ذكرت الإفتاء، وفق ما ورد عبر موقع التلفزيون الأردني الرسمي، أن وقت صلاة العيد يدخل بطلوع شمس يوم العيد، ويسن أداؤها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح (16 دقيقة من الشروق) ويبقى وقتها قائما إلى وقت الزوال (أي قبل وقت الظهر بدقائق قليلة).

اقرأ/ي أيضا.. موعد توقيت صلاة عيد الفطر في غـزة 2020

كيفية أداء صلاة العيد في البيت

ووفقا للإفتاء الأردنية، فإن صلاة العيد ركعتان، يُكبر في الركعة الأولى قبل القراءة والتعوّذ بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، مبينة أنه "يُسنّ أن يجهر بالقراءة فيهما بما تيسّر من القرآن الكريم".

ويبدأ التكبير للعيد، بحسب الإفتاء، من غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان الفضيل، في حين ينتهي بتكبيرة الإحرام بصلاة العيد.

ويجوز التكبير فرادى وجماعة، لقوله تعالى: ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فيما يُسنّ الغسل لكل شخص من نصف الليل والتّطيّب والتّزيّن ولبس أحسن الثياب. 

وأكدت دار الإفتاء العامة إلى أن اللباس والغسل ليس لصلاة عيد الفطر فحسب، إنما لفضل هذا اليوم، إلى جانب إلى يمكن الشرب وتناول الطعام قبل حلول وقت الصلاة.

الجدير بالذكر أن معظم البلدان العربية والإسلامية، سوف تتحرى هلال شوال الجمعة، في وقت تُرجع الحسابات الفلكية أن يحل اليوم الأول لعيد الفطر، الأحد المقبل 24 آيار، الأمر الذي يؤكد إتمام الشهر الفضيل، ثلاثين يوم.