ممكن أن تؤدى في المنازل

المفتي يصدر بيانا مهما بشأن موعد صلاة العيد وصدقة الفطر

الشيخ محمد حسين

حدد رئيس مجلس الإفتاء الأعلى والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، اليوم الاثنين، موعد صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، وهو الساعة السادسة وعشر دقائق صباحاً (6:10)، حسب التوقيت الصيفي في فلسطين.

وقال رئيس مجلس الإفتاء الأعلى في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن في ظل الجائحة العصيبة التي تمر بالعالم، فصلاة العيد كغيرها من الصلوات يمكن أن تؤدى في المنازل مع أفرادها، وذلك حرصاً على السلامة الصحية العامة والخاصة.

ودعا الشيخ محمد حسين المواطنين إلى ضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، علماً أن صدقة الفطر قدرت هذا العام بتسعة شواقل، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، في حدها الأدنى، يخرجها رب الأسرة، عن كل فرد من أفرادها، ويجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، وذلك لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن كونها صدقة فطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.

اقرأ/ي أيضا.. المفتي العام يكشف عن اجراءات وقرار صلاة عيد الفطر بالمسجد الأقصى

وكان المفتي العام الشيخ حسين، قد قال إن: "صلاة العيد هي سنة علها النبي صلى الله عليه وسلم وما تركها وهي سنة مؤكدة، هي تتكرر فقط في يوم العيد، وبالتالي بإمكان الأخوة في المحافظات وخاصة التي لا زال يوجد بها حالات اصابة بفيروس كورونا أن يؤدونها في البيوت ويجوز ذلك".

وأكد في حديث لإذاعة صوت فلسطين، على أنه اذا كان هناك بعض الساحات المفتوحة كما حدث في محافظة جنين وبإشراف وزارة الصحة والمحافظة وذوي الاختصاص في المنطقة، "فلا بأس بلك شريطة المحافظة على كافة التعليمات الصادرة من الصحة من حيث التباعد والكمامات وفي الاماكن المفتوحة وكمنطقة لا يوجد فيها عدوى الفيروس".

وتابع حسين: "نسأل الله لهم السلامة سواء أقاموا الصلاة في ساحة عامة أو في غيرها، ولكن بطبيعة الحال في المحافظات التي لازال فيها عدوى كورونا، فإننا نقول كما أن صلاة الجمعة والجماعة تقام في البيوت، وأيضا هناك امكانية لإقامة صلاة العيد بنفس الصورة في البيت".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد