موعد عيد الفطر 2020 في روسيا

موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ في روسيا

حددت مصادر فلكية إسلامية في أوروبا، موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في روسيا فلكيا، إذ لم يتبق سوى أيام معدودة على إنقضاء آخر عشرة أيام في شهر رمضان الكريم في مختلف البلدان حول العالم.

وأوضحت المصادر الفلكية أن موعد عيد الفطر في روسيا 2020، كما أشارت آخر حسابات الفلك والفضاء، سوف يحل يوم الأحد المقبل، في وقت أعلنت دول إسلامية وعربية عن عدم ثبوت هلال شوال الجمعة وغدا المتمم لشهر رمضان.

ويمارس المسملون في روسيا سواء المُهاجرين إليها أو المقيمين فيها، شعائر الدين الإسلامي، لا سيما في شهر رمضان الذي يتوافدون فيه إلى المساجد المُغلقة حاليا بسبب إجراءات مكافحة وباء كوفيد 19، والاحتفال بالأعياد الرسمية.

اقرأ/ي أيضا.. أسماء دول العالم التي أعلنت الأحد موعدا لعيد الفطر 2020

ويعد الإسلام، ثاني أكبر الديانات في روسيا، إذ أن القانون الناظم للبلاد يعترف بالدين الإسلامي، الذي يُشكل معتنقوه قرابة 15% من إجمالي السكان، علما أن الحكومة الروسية تولي اهتماما بالمسملين والمسيحيين جنبا إلى جنب.

وليس غريبا حينما تشير الأرقام الرسمية إلى أن المسملين يشكلون معظم سكان مدن وجمهوريات كبرى في روسيا، مثل الفولجا، تتارستان، باشكورستان، من خلال قوميات الشيشان والبلقار والقراشاي والشركس وغيرها.

ويوجد في روسيا، العديد من المساجد التي يذهب إليها المسلمون بصفة دورية خلال الصلوات الخمس يوميا وصلاة الجمعة والتراويح في رمضان، إلى جانب صلاتي العيدين الكبير والصغير "الأضحى والفطر".

ومن أبرز المساجد في روسيا، مسجد موسكو الجامعة، قول شريف، بيرم، المسجد القديم، سامارا، قبة غروزني المركزي، مختاروف فلاديكافكاز، الأبيض، سانت بطرسبرغ، نور الله، خان، مرجاني، الأحمر، السلطان، التوبة، عظيموف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد