الصحة العالمية تطلق منصة جديدة خاصة بكورونا

مدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبرييسوس

من المقرر أن تطلق منظمة الصحة العالمية منصتها الجديدة لتشارك البيانات وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالأبحاث والاكتشافات الطبية والتكنولوجية المرتبطة بفيروس كورونا حول العالم.

ودعا المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبرييسوس مع رئيس كوستاريكا كارلوس ألفارادو وتشيلي سيبستيان بنييرا، أمس السبت، أكبر عدد من الدول والأطراف الناشطة في مجال الأبحاث، إلى المساهمة بشكل "طوعي" في إنشاء هذه المنصة التشاركية، وفق ما نقل موقع "فرانس 24"

وقال هؤلاء إن الهدف من ذلك هو إقامة "قاعدة بيانات للتكنولوجيا الطبية على صعيد اللقاحات والأدوية والتشخيصات وأي أداة أخرى" لمكافحة مرض كوفيد-19 الذي أسفر عن وفاة أكثر من 300 ألف شخص منذ ظهوره في الصين نهاية العام 2019.

ويمكن من خلال المنصة التشارك مجانا في "معلومات وبيانات وحقوق ملكية فكرية لأدوات موجودة بالأساس أو جديدة".

وقال تيدروس أدهانوم غبرييسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "في هذه الظروف الاستثنائية علينا أن نطلق العنان لقوة العلوم المطلقة لتوفير ابتكارات قابلة للاستخدام وتفيد الجميع أينما كان وبالتزامن".

وأعربت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وبعض الدول الفقيرة أو النامية، عن قلقها منذ بدء انتشار الوباء من انعدام المساواة المحتمل في الحصول على اللقاحات والعلاجات المقبلة في حين تسعى الدول الغنية من الآن إلى التزود بها قبل غيرها.

وسبق أن سجل انعدام المساواة هذا مع أوبئة أخرى مثل بدايات مرض الإيدز و"إتش1 أن1" في 2009. وبوشر أكثر من مئة مشروع وحوالى عشر تجارب سريرية في محاولة لإيجاد علاج لمرض كوفيد-19.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد