ابتداءً من جمعة 29 رمضان

اوقاف غزة تقرر فتح المساجد تدريجيًا لأداء صلاة الجمعة فقط وصلاة عيد الفطر

مسجد في غزة

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ب غزة ، اليوم الأحد، فتح المساجد تدريجياً في قطاع غزة لأداء صلاة الجمعة فقط اعتباراً من جمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو/ أيار الجاري، وإقامة صلاة عيد الفطر المبارك وفقًا لجملة من الإجراءات والضوابط الوقائية.

وطالب وليد عويضة مدير عام الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف بغزة، خلال الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي، المرضى وكبار السن المصابين بأمراض مزمنة، والمنتهي حجرهم الصحي، ومن خاف على نفسه المرض، والنساء، والأطفال دون سن التكليف، بأداء صلاة الجمعة ظهرًا في البيوت.

وأكد على وجوب الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تنص عليها جهات الاختصاص لأداء صلاة الجمعة والعيد باعتبار ذلك واجبٌ شرعيٌ لا يجوز التقصير فيه.

وشدد على ضرورة التباعد بين المصلين، وارتداء الكمامة، وترك المصافحة، واصطحاب سجادة الصلاة، والتباعد عند الدخول والخروج، منوهًة إلى أنه سيتم إغلاق المتوضئات في المساجد.

وقال مدير عام الوعظ والإرشاد : "إن الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية يدفعنا نحو دراسة فتح المساجد لإقامة الجماعات فيما بعد".

وأضاف: "إن القرارات المتعلقة بإيقاف الصلوات في المساجد خاضع للتقييم المستمر، في ضوء تعليمات جهات الاختصاص، ورأي العلماء".

ودعت الأوقاف إلى وجوب التعاون مع اللجان المجتمعية التي ستُشكل من الأوقاف وأسر المساجد؛ لضمان الالتزام بالإجراءات الوقائية التي سبق ذكرها.

وأكد على ضرورة الاستمرار في أداء صلاة الجماعة في البيوت مع الأهل، والقنوت في الصلوات المفروضة، وعدم الخروج إلا للحاجة الحقيقية، وترك التجمع في المرافق العامة، والأسواق، والمتنزهات، والمناسبات الاجتماعية.

وأوضح الوزارة أنه تم اتخاذ هذه القرارات بعد بحث مجموعة من الاقتراحات الخاصة بأداء صلاة الجمعة، ودرستها مع وزارة الصحة والجهات المختصة في إدارة مواجهة جائحة كورونا ، ومع أصحاب الفضيلة العلماء في مجلس الاجتهاد الفقهي في اجتماع عُقد يوم الخميس الماضي 21 رمضان 1441هـ، الموافق 14 مايو 2020م.

أطلع/ي على القرار أسفل:-

09565a44-af24-4ddc-9a7d-c1d294b82849.jpg
80afdf9e-6fc8-4fbd-bb44-c98c91aaaf13.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد