ماذا يحدث في ليلة القدر - فضل دعاء ليلة القدر ليلة 25 رمضان

ماذا يحدث في ليلة القدر - فضل دعاء ليلة القدر

يجتهد المسلمون في كافة بقاع الأرض من العام للعام بتحري موعد ليلة القدر في كل سنة من شهر رمضان المبارك، كي ينالوا خيره الجزيل؛ فصيامها وقيامها خيرٌ من ألف شهر، لها من فضائل عظيمة وحسنات كبيرة، فهي ليلة يضرب فيها العمل الصالح فيما يعادل ألف شهر بل أكثر.

ويرى علماء آخرون بأن سبب في تسميتها ليلة القدر قد يكون عائداً لما يكتب فيها من أقدار العباد للسنة المقبلة بأمر الله فتقدّر الأرزاق، والآجال، والأعمال، وكل ما يتعلق من أقدار المخلوقات فيها.

وبدأ تحرى الصائمون ليلة القدر في ليلة الواحد والعشرون من شهر رمضان، وليلة القدر خير من ألف شهر من أدركها فاز، والدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

واقتضت حكمة الله أن يُخفى ليلة القدر فى رمضان ليجتهد الصائم فى طلبها وخاصة فى العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر التى قال الله تعالى فيها:

﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ • تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ • سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل فى رمضان، وقد كان النبى صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد فى طلبها فى العشر الأواخر من رمضان.

فضل ليلة القدر:

وليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، هكذا أخبر النبي ﷺ قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار آكد: واحد وعشرين.. ثلاث وعشرين.. خمس وعشرين.. سبع وعشرين.. تسع وعشرين.

ومما أنعم به الخالق على هذه الأمة، ليلة وصفها الله عز وجل بأنها مباركة، لكثرة خيرها وبركتها وفضلها. إنها ليلة القدر، عظيمة القدر، ولها أعظم الشرف وأوفى الأجر.

ماذا يحدث في ليلة القدر: شمس لا شعاع لها، الجو معتدل، القمر مثل "شق جفنة"، لا يرمى فيها بنجم.

ورجح علماء الشريعة أن ليلة القدر تأتي في ليلة 27 السابعة والعشرون من شهر رمضان المبارك، حيث يقومون المسلمون هذا العام ليلة القدر في البيوت بسبب إغلاق المساجد بسبب تفشي فيروس كورونا .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد