حقّقي حلم الرشاقة بوجبة فطور صحية ومتوازنة

دبي / سوا / إن الحكمة القديمة القائلة "تناول الفطور كملك، والغداء كأمير، والعشاء كفقير" صحيحة تماماً فالفطور هو من أهم الوجبات التي نتناولها في اليوم.

الفطور الصحي طريقك إلى الرشاقة
يحفز الفطور بدء عملية الأيض ويمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها طوال اليوم. وفي حال عدم تناوله، يصبح من الصعب التحكم بالوزن لأن الجسم بحاجة لتناول كمية أكبر من الطعام على الوجبة التالية أو لتناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية طوال اليوم لإشباع الإحساس بالجوع.

كما أن الفطور الصحي يشكل مصدراً جيداً للحديد، الكالسيوم، وفيتامينات B. وتعتبر هذه العناصر أساسية للجسم، كما أنه يصبح من الصعب تعويضها خلال اليوم. ووفقاً لدراسة أجراها الدكتور بيتر ويليامز، أستاذ مساعد في علم التغذية في جامعة كانبيرا إن "الأشخاص الذين يتناولون وعاء من رقائق الفطور هم أقل تعرضاً للأمراض ممن لا يتناولون أي فطور".

ولكن ما هي الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على وجبة فطور صحية متوازنة؟
من الضروري اختيار الأنواع المناسبة من الطعام لوجبة الفطور، كالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان الخالية أو القليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون. وتعتبر الحبوب من أكثر الأطعمة التي يوصى بتناولها، ويجب أن يأتي نصف استهلاكها من الحبوب الكاملة، التي يوصى بتناول 3 حصص يومية منها 48 غراماً.

ماهي الحبوب الكاملة؟
تحتوي الحبوب الكاملة على كافة أجزاء الحبوب الطبيعية. وتتكون كل حبة من ثلاثة أجزاء هي البذرة وتكون غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والسويداء تحتوي على النشاء وتوفر الطاقة، والنخالة التي تعتبر مصدراً غنياً بالألياف.

وتوفر هذه الأجزاء الألياف، مجموعة فيتامينات B، الفيتامين E، المعادن، الأحماض الدهنية الأساسية، الكربوهيدرات، البروتينات، والأنزيمات، وهي العناصر الأساسية اللازمة لاتباع نظام غذائي صحي. ولا يمنح مكون واحد من المكونات المذكورة أعلاه الفوائد الصحية المرجوة بمفرده، بل هي مزيج هذه المكونات الموجودة في الحبوب الكاملة التي تعمل على حمايتنا ضد الأمراض المزمنة.

ما هو الفرق بين الحبوب الكاملة والحبوب المكررة؟
تتشكل الحبوب المكررة عندما تتم إزالة أجزاء من الحبوب الكاملة (هي البذرة والسويداء). وبالطبع تتسبب إزالة بعض أجزاء الحبوب في فقدانها لخصائصها الغذائية الموجودة في الجزء المنزوع. وأفضل مثال على ذلك هو دقيق القمح الكامل (الأسمر) ودقيق القمح الأبيض، فعند صنع دقيق القمح الكامل تطحن حبة القمح كاملة أي لا تتم إزالة أي من المغذيات الموجودة في حبة القمح. وأما بالنسبة للدقيق الأبيض فيجري العمل على تكريره، وتتراوح نسبة الاستخلاص بين 70 -75%، ما يعني خسارة 30% من المواد الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في حبوب القمح الكاملة.

تتواجد الحبوب الكاملة في القمح، الشوفان، الشعير، الأرز، والذرة. وقد يكون من المربك اختيار النوع الصحيح من الحبوب في بعض الأحيان، لذا ينصح بتفقد قائمة المعلومات الغذائية للتأكد من أن الحبوب كاملة.

5 نصائح سريعة رئيسية لتحقيق حلم الرشاقة:
•الحرص على وجبة فطور صحية ومتوازنة ومتنوعة لأن تناول أي شيء على الفطور أفضل من عدم تناول وجبة الفطور نهائيا.

•إجعل نصف كمية الحبوب حبوب كاملة. قم بإستبدال المنتجات المكررة بالحبوب الكاملة. في حال كنت على عجلة دائمة في الصباح، احرص على توفر رقائق الفطور الكاملة الصحية والحليب الخالي أو القليل الدسم في المنزل.

•يجب تفقد المكونات في قائمة المعلومات الغذائية للبحث عن كلمة "كامل" أو "حبوب كاملة" قبل الاختيار.

•البحث عن منتجات طازجة: يجب اختيار منتجات الحبوب الكاملة المعلبة والمغلفة بشكل جيد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد