ما مقدار زكاة الفطر 2020 في الجزائر – رمضان 1441

ما مقدار زكاة الفطر 2020 في الجزائر – رمضان 1441

حدد وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، اليوم السبت، زكاة الفطر السعيد ل شهر رمضان المبارك 2020، حيث بلغ مقدار زكاة الفطر 120 دينار، وهو قيمة صاع  (2 كلغ) من معظم أغذية البلد.

وطالبت الوزارة في بيان لها دفع الزكاة لمن يستحقها، لأنه لا يمكن جمعها في المساجد بسبب تعليق فتحها في كافة مدن الجزائر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، ومنحها لمن يستحقها وفق ضوابط الشريعة.

وذكرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، غني أو فقير إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه كفالته وجواز إخراجها نقدا.

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم عاقل ميسور حاله، فلا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت يومه، ويجب على المسلم إخراجها قبل صلاة العيد بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم، "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، ويخرجها العائل عمَّن تلزمه نفقته.

وقال علماء الشريعة الاسلامية إنه تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، موضحا أن "السنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد"، مشيرة الى أن يجوز تعجيل إخراج زكاة صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

ورجح علماء الفلك ان يكون يوم الأحد الرابع والعشرين أول ايام عيد الفطر السعيد في الجزائر، وعليه سيكون يوم 23 الثالث والعشرين أخر أيام هر رمضان المبارك 2020، وبذلك يكون شهر رمضان 30 يوما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد