متى موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في المغرب

عيد الفطر ٢٠٢٠ المغرب

أعلنت مصادر الفلك وعلوم الفضاء، على توقعاتها بشأن موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في المغرب، وذلك بالتزامن مع حلول العشر الأواخر من رمضان و ليلة القدر المُباركة، خلال الأيام الراهنة في البلدان الإسلامية كافة.

وذكرت المصادر الفلكية، أنه رغم بدء المغاربة صيام شهر رمضان يوم 25 أبريل الماضي، إلا أن موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ فلكيا في المغرب، سيحل كما هو متوقع لبلدان صامت قبلها، وذلك في تاريخ 24 مايو الحالي، الأول من شوال.

وافتتحت الغالبية العظمى من دول المسلمين والعرب، صيام رمضان الجاري، بشكل موحد في 24 نيسان، إلا أن هناك ثلاث بلدان، تحرت هلال الشهر الفضيل، ولم يثبت معها، وهي سلطنة عمان، السودان، المغرب.

ومن المحتمل أن تبدأ غالبية البلدان الإسلامية، أعمال تحري هلال شوال بعد غروب شمس اليوم الثاني والعشرين من هذا الشهر، التاسع والعشرين من رمضان، إذ توقع الفلكيون صعوبة رؤيته في هذا المساء، إنما باليوم التالي.

يُذكر أن الدين الإسلامي يتبربع في المرتبة الأولى من حيث الانتشار في مملكة المغرب، بما يشكل أكثر من 97%، حيث ينتسب الغالبية العظمى منهم إلى المذهب الفقهي المالكي السني.

ويؤدي المسلمون في المغرب غالبا، طقوسا في عيد الفطر، تشبه إلى حد كبير، تونس والجزائر بحكم قربهم من بعضهم، في حين يتوزع السكان فيها بين فاس والرباط وتطوان والدار البيضاء ومراكش وأكادير، وغيرها من المدن.

ويقيم في الدولة الأفريقية العربية الواقعة غرب شمال القارة الأفريقية، ما يزيد عن 37 مليون نسمة، وفق آخر الأرقام والإحصائيات الرسمية التي نُشرت قبل نحو عامين، إذ من الطبيعي أن يكون الرقم المذكور قد ارتفع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد