متى موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السودان

عيد الفطر ٢٠٢٠ السودان

ينتظر المواطنون إعلان مجلس الفقه الإسلامي، عن موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السودان، إذ من المرتقب أن يتم تحري هلال شهر شوال، نهاية الأسبوع الجاري، أو مطلع المُقبل على أبعد تقدير.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن مراكز الفلك وعلوم الفضاء، اجتهدت خلال الأيام العشر الأواخر من رمضان، من أجل تحديد موعد عيد الفطر ٢٠٢٠ فلكيا في السودان بما يشمل العاصمة الخرطوم وكل الولايات التي تتبع لها.

وبدأت السودان، صيام شهر رمضان ، متأخرة يوم واحد عن المملكة السعودية، هذا العام، إذ كان أول أيام الشهر الفضيل فيها، في الخامس والعشرين من نيسان/أبريل الماضي، لكن الأمر بالنسبة للعيد مُختلف.

واتفقت مراكز الفلك والعلوم الفضائية مع ما أصدره المجلس الأوروبي للإفتاء، في إجماع سيكون بين الدول الإسلامية والعربية، على أن الأحد 24 مايو، أول أيام عيد الفطر السعيد، بما في ذلك السودان بولاياته كافة.

يُذكر أن الإسلام يعتبر الديانة الأولى في جميع ولايات السودان، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة، فإن هناك ما يزيد عن 90% من السكان في البلاد، يعتنقون الدين الإسلامي، فيما النسبة المتبقية لباقي الديانات خاصة النصرانية والإحيائية.

ويقيم في الولايات السودانية التي يبلغ عددها ثماني عشرة ولاية، ما يزيد عن أربعين مليون شخص، غالبيتهم من المسلمين، في حين تجد هناك قبائل متفرقة، كلُ يحكم في المنطقة التي يقطن فيها منذ زمن بعيد.

وتعد اللغة العربية، هي الرئيسية في مختلف ولايات السودان، علما أنه ليس لديها أي عطلات رسمية بعد عيد الفطر، باستثناء عيد الأضحى، إلا أن الظروف الحالية التي سببها مرض كوفيد 19، أصبحت تفرض إجازات دائمة على السكان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد