بالفيديو: أفضل أعمال ليلة القدر

أعمال ليلة القدر

تحدث الداعية الإسلامي صالح المغماسي، عن أفضل أعمال ليلة القدر وذلك مع دخولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان ، موضحا أن المشروع في الأصل قيام هذه الليلة، لكن هذا لا يعني أن الإنسان لا يصنع شيئا آخر.

وقال الشيخ المغماسي خلال لقاء متلفز: مثلا، الإنسان يخصص وقتا لقراءة القرآن والتسبيح والذكر ولو تصدق في هذه الليلة شيء طيب، لكن المقصود الأسمى، هو القيام والله عز وجل قال (وقوموا لله قانتين).

وأضاف الداعية السعودي: كمثال، في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكثير من مساجد المسلمين، يصلون ما يعرف بصلاة التراويج والتهجد، فحضور صلاة العشاء جماعة ثم صلاة التراويح فيها بلغة عظيمة. 

وتابع الشيخ المغماسي: فإن زاد فيما يعرف اليوم بصلاة التهجد فقد أحسن كثيرا وإن صلى العشاء جماعة ثم رجع إلى بيتك ليعبد الله ويذكره ويصلي ركعتين ركعتين بين الحين والآخر. يقرأ القرآن ويكون في عمله مرابطا، له الحق فيه.

اقرأ/ي أيضا.. علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية - هل هي ليلة 23 رمضان

وأكمل قائلا: المرابط في سبيل الله الذي قد يرجع إلى بيته وقد لا يرجع عند الله أفضل مما قام ليلة القدر عند الحجر الأسود، حتى يعلم جنودنا البواسل أي شرف وعز هم فيه. الذي يعنينا هو قيام ليلة القدر.

وأردف الشيخ المغماسي: الإنسان يقوم ويقرأ القرآن ما تيسر له، ومن لم يكن قادرا على الحفظ يقرأ من المصحف، ومن كان يحفظ قصار السور فيقرأها ويكررها في كل ركعتين، فلا حرج في ذلك.

وزاد قائلا: ليلة القدر خير من ألف شهر، على الإنسان أن يهيئ نفسه للطاعة من العصر، والابتعاد عن المشاحنة التي تجعله شرسا ولا يشعر فيما يفعل، مؤكدا أفضلية الانقطاع عن الناس ووسائل التواصل على الأقل في تلك الليلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد