المحافظون في واشنطن يتجنّدون إلى جانب نتنياهو

واشنطن/سوا/ الأزمة السياسية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي اشتدّت في الأسبوع الماضي في أعقاب انتخاب بنيامين نتنياهو من جديد لرئاسة الحكومة، تختلط بالشكل الأعمق داخل السياسة الأمريكية الداخلية.

ويتطرق خصوم أوباما المتماهون مع الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري إلى أزمة الإدارة الأمريكية مع إسرائيل كإثبات آخر لأداء الرئيس الأمريكي السيّئ، كما يرون.

وقد خرج أمس المحلّل المحافظ مايكل جودوين، المحسوب على أشد منتقدي أوباما، بدعوة صارخة لإسرائيل بعنوان رئيسي لمقالة: "إسرائيل، احذري من أوباما".

وألمح جودوين بأنّ سياسة أوباما ملطّخة بمعاداة حقيقية للسامية. بحسب كلامه، فإنّ كراهية أوباما تجاه نتنياهو حقيقية، ولكنها تشكّل ورقة توت للاحتقار الأكبر الذي يشعر به أوباما تجاه إسرائيل بشكل عام.

بحسب جودوين، فعلى مدى ستّ سنوات يضغط أوباما على إسرائيل ويتصرّف كبلطجي بمحاولة منه لإجبارها على التوقيع على "اتفاق انتحاري مع المسلمين الذين يريدون القضاء عليها"، في إشارة إلى الاتفاق النووي المتوقع إبرامه مع طهران..

ويضيف: "إنّ خطيئة نتنياهو الوحيدة هي أنّه وضع أمن شعبه على رأس الأولويات، وأنّه يرفض الخضوع لمطالب أوباما التي لا تنتهي في التنازلات من جانب واحد".

إلى جانب النقد الشديد للطريقة التي يتعامل بها أوباما مع إسرائيل ونتنياهو، فقد انتقد جودوين بشكل أكبر المنهج التصالحي والركيك الذي يتعامل به أوباما مع زعماء العالم الآخرين، وعلى رأسهم الزعيم الروحي لإيران علي خامنئي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بل وذكر أيضًا الطريقة الضعيفة التي تعامل بها أوباما مع الرئيس المصري المعزول المنتمي إلى "الإخوان المسلمين" محمد مرسي عندما كان رئيسًا.

وفقًا لتحليل جودوين، فرغم أنّ الإسرائيليين قد اختاروا نتنياهو، عليهم أنّ يستعدّوا للسيّئ، حيث إنّ السنوات التي تبقّت لأوباما في البيت الأبيض ستصبح صعبة جدّا بالنسبة لـ"إسرائيل"، كما يقول.

وأضاف: "أولئك الذين يبرّرون فشل سياسات أوباما بالبراءة، المشورة السيّئة أو سوء الحظّ، ما زالوا لم يفهموا دوافعه المظلمة وغضبه العميق".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد