أسعار الذهب تهوي بعد استبعاد "أسعار الفائدة السلبية"

أسعار الذهب تهوي بعد استبعاد "أسعار الفائدة السلبية"

شهدت أسعار الذهب اليوم الخميس انخفاضًا ملحوظًا بعد تصريحات رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول باستبعاد احتمالات تبني أسعار فائدة سلبية، محذرًا من ضعف النمو الاقتصادي لفترة ممتدة وهو ما حد من خسائر المعدن الأصفر.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1714.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0634 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز 0.8 بالمئة في الجلسة السابقة بفعل رؤية باول القاتمة لفرص تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا . وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1723.80 دولار.

وأوضح مدير السلع الأولية لدى مؤسسة "فيليب فيوتشرز" أفتار ساندو: "تعليقات باول بأنه ليس متحمسا لأسعار الفائدة السلبية حدت من موجة ارتفاع الذهب". وفق موقع سكاي نيوز عربية.

وبيّن ساندو أن الخطاب بصفة عامة كان إيجابيًا للذهب، مضيفًا أن: "الأسعار ارتفعت بعد أن قال باول إن الاقتصادات لا تبلى بلاء حسنا بسبب الفيروس ويمكن توقع المزيد من التحفيز. وهو يتوقع المزيد على الصعيد المالي".

وكان باول تعهد باستخدام أدوات البنك المركزي وفق ما تقتضيه الحاجة، ودعا لإنفاق مالي إضافي لمساعدة الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا، فيما تتجه الأنظار صوب بيانات إعانة البطالة الأميركية لاستقاء المزيد من المؤشرات بشأن آفاق الاقتصاد.

وتحاول بعض البنوك المركزية والحكومات في أنحاء العالم تقديم دعم مالي ونقدي غير مسبوق، لحماية اقتصاداتها من الجائحة، بينما يميل الذهب للاستفادة من إجراءات التحفيز واسعة النطاق إذ يعتبر في المعتاد وسيلة تحوط في مواجهة التضخم وتراجع العملة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 1825.81 دولار للأوقية، بعد أن انخفض 2.3 بالمئة الأربعاء، فيما زاد البلاتين 1.2 بالمئة إلى 765.96 دولار للأوقية، بينما تراجعت الفضة 0.8 بالمئة إلى 15.52 دولار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد