بالفيديو: ليلة القدر 2020 .. موعدها وفضائلها وفوائدها وأحب الأدعية والسور وكيفية أدائها في المنزل

ليلة القدر

تحدث الشيخ موسى أبو زيدان المحاضر في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة ، عن كيفية أداء ليلة القدر والاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان 2020 في المنازل؛ خلال جائحة كوفيد 19.

وقال الشيخ أبو زيدان إنه يستحب للمُعتكف في العشر الأواخر من رمضان، أن يبدأ اعتكافه بالعفو عن الناس أولا، لأنه سيطلب العفو من الله تعالى، موجها نصيحة لكل معتكف بالمحافظة على صلاة الفجر جماعة.

اقرأ/ي أيضا.. موعد ليلة القدر 2020 وعلاماتها

سور تقرأ في ليلة القدر

كما نصح الشيخ، خلال حديثه عبر قناة الأقصى، المعتكفين بقراءة خواتيم سورة البقرة وخواتيم آل عمران وأداء صلاة التراويح حتى يوتر، وصلاة العشاء في جماعة وما تبقى من اللليل يستطيع أن يقومه أيضا.

دعاء ليلة القدر

وبحسب الشيخ أبو زيدان، فقد سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله "إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها"، قال: قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني".

وقال أبو زيدان عن ذلك: هذا الدعاء يدعو الإنسان به ويلتمس به. هو دعاء عظيم. الإنسان يقتر بعبادته وينظر إليها. عندا يقول فاعفوا عني، فإنه يُبدي تمسكنه وافتقاره إلى الله.

وأكد الشيخ الفلسطيني أن الدعاء هو العبادة، لافتا إلى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أوصى بلال بن رباح رضي الله عنه بقول هذا الدعاء : "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

كيف الاعتكفاء في المنزل وأداء ليلة القدر في البيت

وذكر الشيخ أبوزيدان أن للاعتكاف أربعة أركان، هي المُعتكِف، والمكان المُعتكف به، واللبث في المسجد والنية، والخامس لا هناك من يرى أنه لا اعتكاف إلا بالصيام.

مُبطلات الاعتكاف في رمضان

وقال الداعية الفلسطيني إن مبطلات الاعتكاف، هي الخروج من المُعتكف بغير عذر شرعي ولا مسوغ، الجماع، مباشرة المرأة بشهوة، الاستنماء، تبديل النية، غياب العقل، الموت، المرتد؟

ويُباح أثناء الاعتكاف، وفق المصدر ذاته، استقبال الزائرين وتوديعهم ولو استدعت الحاجة إلى يخرج من المسجد، في حين تُكره الحجامة وعقود المعاوضات والتكسب بالصنائع وكثرة الكلام أثناء الاعتكاف في المسجد أو المنزل.

فضل وأهمية وفوائد ليلة القدر

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد