البزم: الشرطة أتمّت خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة

صحة غزة: المناطق التي يتوافد منها المواطنون للقطاع موبوءة

الإيجاز الصحفي لمواجهة كورونا في غزة - أرشيفية

استهجنت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الثلاثاء، حالة التراخي والاستهتار الموجودة والازدحام غير المبرر في أسواق قطاع غزة وغيرها مُشددةً على تنفيذ جملة الاجراءات الوقائية من اجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

وقال المتحدث باسم الصحة بغزة د. أشرف القدرة خلال الإيجاز الصحفي لمركز المعلومات والإعلام الحكومي لمواجهة فايروس كورونا ، إن المناطق التي يتوافد منها المواطنين الى قطاع غزة عبر معبري رفح البري وبيت حانون "إيرز" موبوءة، داعياً المواطنين إلى أخذ المزيد من الحذر واتباع اجراءات السلامة كل لحظة.

وأوضح أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع عن كثب جملة اجراءات استقبال واستضافة العائدين عبر معبر رفح البري، حيث تُجري الوزارة الترصد الحراري لكافة العائدين عبر المعبر للاطمئنان الاولي على سلامتهم.

وأشار القدرة إلى فرق التثقيف الصحي بوزارة الصحة تعمل على توعية القادمين بإجراءات السلامة والوقاية خلال استضافتهم في مراكز الحجر الصحي، كما وفرت طواقم طبية مختصة لفرز الحالات المرضية المتعددة فور وصولها لمعبر رفح لنقلها بسيارات اسعاف خاصة الى مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني ,والمراكز الصحية الاخرى.

وأكد أن الوزارة هيأت غرف حجر خاصة في المستشفيات الكبرى لاستقبال بعض الحالات التي تحتاج الى تدخلات طبية تخصصية من بين العائدين وفق اجراءات وقائية كاملة.

وشدد على أن لدى وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية سياسة واضحة لاستضافة العائدين مع الحفاظ على خصوصية الطالبات والسيدات والحالات الاجتماعية والمرضية المختلفة

ونوه المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، إلى أن مجمل حالات التعافي في قطاع غزة 14 حالة غادر من 11 حالة وبقي 3 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي بمعبر رفح، مُشيراً إلى أن الطواقم الطبية المختصة تتابع إجراءتها الطبية للحالات المتعافية من فيروس كورونا في قطاع غزة منزلياً أخداً بالأحوط وجميعهم بحالة صحية مطمئنة.

وأكد أن الواقم الطبية لا زالت تتابع 6 حالات مصابة بفيروس كورونا بمستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة، كما يتم متابعة 410 مستضاف في مراكز الحجر الصحي وجميعهم بحالة صحية جيدة ويقوم على رعايتهم 154 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات الاخرى.

ونوه إلى أن الفحوصات التي أجراها المختبر المركزي منذ مطلع الاسبوع الجاري للمستضافين وحالات الاشتباه جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، كما أنهت الوزارة الحجر الصحي لـ1971 مستضاف في مراكز الحجر الصحي منذ مطلع الاسبوع الماضي وفق البرتوكول المعتمد.

وشدد على أن المرحلة الحالية تتطلب تعزيز الدور المجتمعي في اتباع اجراءات السلامة والوقاية دون استهتار أو تراخي , فالجميع مسئول من أجل حماية قطاع غزة من خطر كورونا.

ودعا القدرة كافة المواطنين لاسيما كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والامراض المزمنة الى مزيد من الحذر والتزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم، إنه لا مواعيد مُحددة ل فتح معبر رفح في اتجاه المغادرة، وعلى جميع العائدين مراعاة ذلك.

وأوضح البزم، خلال الإيجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي لمواجهة فايروس كورونا،  أنه تم فتح معبر رفح اليوم في اتجاه الوصول فقط ولمدة ثلاثة أيام؛ من أجل إدخال أعداد من العالقين في مصر،  كما تم إجراء كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة بهذا الشأن، وسيتم نقلهم جميعاً إلى مراكز الحجر الصحي لقضاء مدة 21 يوماً.

وأشار إلى أن قرابة 1700 مواطناً عالقاً سجلوا بياناتهم عبر الرابط الذي تم نشره قبل أيام، وقامت هيئة المعابر بجمع بياناتهم وتصنيفها، وتقسيم دخولهم على مدار الأيام الثلاثة، مُشيرا إلى أن هيئة المعابر أتمّت دراسة جميع بيانات المسجلين من العالقين، وسيتم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي بحسب طبيعة الحالات.

ونوه إلى أن هيئة المعابر قامت بالاتصال بالعالقين في مصر بشكل شخصي وإبلاغهم بمواعيد دخولهم؛ لضمان إتمام إجراءات الوقاية والسلامة، ونأمل الالتزام بذلك من قبل جميع المواطنين العالقين.

وأكد أن الأجهزة الأمنية المختصة تواصل تأمين 10 مراكز للحجر الصحي في محافظات قطاع غزة، ولا زالت تُقدم الخدمة للمستضافين فيها.

وفي سياق مُتصل، قال البزم أن الشرطة أتمت خطتها لتأمين انعقاد امتحانات الثانوية العامة المقررة في 30 مايو الجاري، وفق إجراءات الوقاية والسلامة، وذلك التنسيق مع وزارتي التعليم والصحة.

ودعا المواطنين إلى الاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة في ظل وصول عائدين جُدد، تحسباً أن يكون بينهم مصابون بالفيروس، مؤكداً أنه لا تغيير على جميع القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية، المتعلقة بمنع التجمعات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد