بحث تداعيات منع الاحتلال استيراد المواد الخام لمصانع دباغة الجلود في الخليل

رام الله /سوا/ بحثت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، اليوم في رام الله، مع وفد من اتحاد الصناعات الجلدية الفلسطينية قرار الاحتلال الاسرائيلي بمنع استيراد المواد الخام الى المصانع الفلسطينية والتي تعمل على صناعة دباغة الجلود في محافظة الخليل، بحجة الحفاظ على البيئة.

في الوقت الذي يستهدف الاحتلال الإنسان والبيئة بشكل ممنهج من خلال دفن نفاياته في الأراضي الفلسطينية .
وناقشت الأتيرة مع المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات الجلدية الفلسطينية محمد الزعتري، والوفد المرافق له وبحضور الخبير الوطني في قضايا البيئة د. عامر هموز تداعيات المنع الإسرائيلي على الصناعات التقليدية والرائدة في الخليل التي من الممكن ان يؤدي الى إغلاقها بشكل عام بسبب عدم توفر المواد الخام إليها .

وشددت الأتيرة خلال اجتماعها على ضرورة إيجاد حل استراتيجي بيئي لمعالجة المياه العادمة الخارجة من صناعة دباغة الجلود والتي يدعي الاحتلال بأنها السبب الرئيسي لمنع إدخال المواد المستخدمة في عملية دباغة الجلود إلا بعد التأكد من عملية التخلص السليم للمياه العادمة، رغم ان الاحتلال أوقف سابقا وحدة معالجة للمياه الصناعية لدواعي أمنية ولعدم توفر مواد كيماوية تشغيلية لها .

وأدانت الأتيرة الاستهداف الإسرائيلي للمصانع، مشيرة الى ان القرار الاسرائيلي ينعكس سلبا على الاقتصاد المحلي، حيث ان حوالي 10 مصانع أغلقت من أصل 13 معرضة للإغلاق بسبب التعنت الاسرائيلي بإيقاف استيراد المواد الخام اللازمة لعملها، ومن المتوقع ان تتوقف البقية نهاية الشهر الحالي بسبب نفاذ مخزونها من المواد الخام .

وأكدت الأتيرة بان الاحتلال الاسرائيلي يسعى الى تدمير الاقتصاد الفلسطيني المحلي في ظل ما تشكله الصناعات من تنمية اقتصادية اذا ما قورنت ببقية الصناعات التحويلية الأخرى، مشددة على ضرورة الحفاظ على الصناعة الوطنية والحفاظ على مكونات البيئة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد