نستعد لاستقبال ما بين 1200 إلى 1500 عائد

الصحة بغزة: الفترة الحالية خطيرة للغاية وعلى الجميع العمل بمسؤولية

وزارة الصحة بغزة في مواجهة فيروس كورونا - أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الاثنين، استعدادها لاستقبال واستضافة دفعة جديدة من المواطنين العالقين في جمهورية مصر العربية، عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة خلال الأيام المُقبلة.

وقال المتحدث باسم الصحة بغزة د. أشرف القدرة في تصريحات له، إن وزارة الصحة ومؤسسات العمل الحكومي تتهيأ لاستقبال واستضافة دفعة جديدة من المواطنين العالقين في جمهورية مصر العربية يوم لثلاثاء المقبل.

وأوضح القدرة أن الدفعة الجديدة تقدر ما بين 1200 الى 1500 عائد وربما يزيد عن ذلك لاسيما من المرضى والطلبة والعائلات سيدخلون قطاع غزة خلال الثلاثة ايام القادمة، مُشدداً على أن الوزارة لديها سياسة واضحة في استضافة العائدين في مراكز الحجر الصحي طيلة 21 يوم قابلة للزيادة وفق المقتضيات الصحية.

وأكد أن الفترة الحالية خطيرة للغاية ويتوجب على الجميع العمل بمسؤولية اخلاقية ووطنية عالية لمواجهة الجائحة وحماية شعبنا.

أقرأ/ي أيضاً: الصحة بغزة تُجري فحوصات كـورونا على عينات مشتبهة

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أنه سيتم توزيع كمامات على كافة العائدين في الصالة المصرية لارتدائها قبل صعود الحافلة التي ستقلهم الى الجانب الفلسطيني، حيث سيتم اتخاذ كافة اجراءات وتدابير الوقاية مع العائدين فور خروجهم من الصالة المصرية الى الجانب الفلسطيني.

ونوه إلى أنه سيتم اجراء الترصد الحراري لكافة العائدين واعطاءهم تعليمات وارشادات الوقاية من خلال فريق التثقيف الصحي في صالة الوصول بمعبر رفح.

وأكد القدرة، أن الوزارة خصصت فريق طبي لفرز الحالات المرضية المختلفة ونقلها بسيارات الاسعاف المجهزة الى مستشفى الصداقة التركي والمراكز الصحية الاخرى، مُشيراً إلى أنه تم تجهيز فرق طبية وشرطية وخدمات للإقامة مع المستضافين في مراكز الحجر الصحي لتوفير الرعاية الصحية والخدمات الاخرى على مدار الساعة.

وأشار إلى أنه تم تخصيص فنادق لاستضافة الطالبات والسيدات العائدات وستقوم على خدمتهن طواقم طبية وشرطية وخدماتية نسوية بالكامل، منوهاً إلى تخصص الفنادق الاخرى للعائلات وكبار السن وبعض الحالات الاجتماعية والمرضية الاخرى، وأن غرف الحجر الصحي شمال وجنوب قطاع غزة ستخصص للعائدين من فئة الشباب.

أقرأ/ي أيضاً: تعافي إسرائيلية 99 عاماً من فيروس كـورونا

وتابع: "وزارة الصحة تسخر إمكانياتها الدوائية المتاحة لتوفير علاجات الحالات المرضية خلال فترة الحجر الصحي"، حيث سيتم اجراء فحص مخبري أولي لفيروس كورونا في اليوم الرابع لاستضافة العائدين الجدد للاطمئنان على سلامتهم وعزل اي حالة مصابة وفق البرتوكول المعتمد.

وأوضح أن الفحص المخبري الثاني سيكون في اليوم العشرين وفق البرتوكول لإنهاء فترة الحجر الصحي للمستضافين لضمان خلوهم من المرض من اجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

وقال القدرة إن وزارة الصحة تعاني من ازمة خانقة في كافة الموارد الصحية بسبب استمرار الحصار وعدم انتظام توريد الحصة الكاملة لمرضى قطاع غزة من مستودعات الوزارة ب رام الله ، مُشيراً إلى أن الخطة التي اعدتها وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا تحتاج الى 59 مليون دولار وقد اطلقت نداء استغاثة للجهات المعنية بتوفير 23 مليون دولار منها لتحقيق استجابة اولى حال تفشي الوباء كجزء من خطتها.

وأردف: "ما وصلنا من كافة الجهات في اطار مواجهة جائحة كورونا في قطاع غزة حتى اللحظة بقيمة 1.7 مليون دولار فقط".

وشدد على أن الدعم الذي وصل الى السلطة الفلسطينية من الدول والمؤسسات المانحة هو لعموم شعبنا الفلسطيني في مناطق السلطة لمواجهة الجائحة لكن لم يصلنا منه أي شيء، مضيفاً أن الوزارة برام الله اكدت في اجتماع المؤسسات الصحية الاسبوع الماضي تسلمها مساعدات بقيمة 40 مليون دولار وهي تنتظر المزيد لمواجهة الجائحة لكننا لم نتلقى منه أي شيء حتى اللحظة.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، الدول الصديقة والمؤسسات المانحة التي دعمت شعبنا الفلسطيني عبر السلطة الفلسطينية الى مراجعة توزيع هذا الدعم والعمل على توجيه حصة قطاع غزة المحاصر اليه مباشرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد