دول أوروبية تقرر إنهاء حالة الإغلاق بسبب كورونا

دول أوروبية تقرر إنهاء حالة الإغلاق بسبب كورونا

عزمت بعض الدول الأوروبيّة، اليوم الاثنين، رفع حالات الإغلاق تدريجياً في البلاد، والتي سبَبَها فيروس كورونا في الأشهر الماضية، حيث بدأت فرنسا بإعادة استخدام القطارات المتحركة، وعودة قرابة مليون طالب إلى مقاعدهم المدرسيّة، مع الالتزام بارتداء الكمامة، كخطوة للوقاية من احتمالية العدوى.

كما بدأت إسبانيا تخفيف القيود بعد تدني عدد الإصابات بفيروس كورونا، وينتقل نصف سكان البلاد إلى المرحلة التالية من الخروج من قيود العزل العام، باستثناء مدريد وبرشلونة.

 

هولندا ت فتح المدارس والصالونات

وتستقبل المدارس الابتدائية الهولندية الطلاب الذين أجبروا على البقاء في المنزل لمدة شهرين كجزء من إجراءات إبطاء انتشار الفيروس التاجي المستجد.

وسمح للمدارس والمكتبات والأعمال مثل مصففي الشعر بإعادة الفتح، الاثنين، في هولندا بشرط اتخاذ تدابير لفرض التباعد الاجتماعي.

اليونان.. والخطوة الثانية

ودخلت اليونان المرحلة الثانية من إجراءات رفع الإغلاق، الاثنين، مع السماح لجميع متاجر التجزئة المتبقية التي تم إغلاقها في مارس بإعادة الفتح والصف النهائي من المرحلة الثانوية باستئناف الدراسة.

ولا تزال مراكز التسوق والمحلات التجارية مغلقة، في حين تم تضمين بعض الشركات، مثل متاجر الإلكترونيات وأخصائي البصريات في المرحلة الأولى من إعادة الافتتاح، وفق ما نقل موقع "سكاي نيوز".

وأعيد افتتاح جميع أنشطة البيع بالتجزئة الأخرى، بما في ذلك متاجر الملابس والأجهزة ومستحضرات التجميل صباح الاثنين، مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كورونا

وعاد الطلاب الذين يستعدون لامتحانات القبول بالجامعات هذا العام إلى الفصول الدراسية، بينما يعود طلاب المدارس الإعدادية والثانوية الأسبوع المقبل.

وفرضت اليونان حظرا مبكرا عند تفشي كورونا، في خطوة ساعدت على إبقاء عدد الوفيات والمرضى الخطرين عند مستويات منخفضة.

وكانت السلطات الصحية اليونانية أعلنت الأحد عن عدم تسجيل وفيات جديدة بالإضافة إلى ست حالات إصابة جديدة فقط، ليصل عدد الوفيات إلى 150 وعدد الإصابات المؤكدة إلى أكثر من 2700 في البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة.

 

نيوزيلندا.. ومستويات الرفع

وفي نيوزيلندا، تستأنف الأعمال التجارية نشاطها، الخميس المقبل، بما في ذلك مراكز التسوق ودور السينما والمقاهي والصالات الرياضية، بعد أن تقرر، الاثنين، تخفيف بعض أكثر القيود صرامة في العالم لوقف انتشار فيروس كورونا.

وفرضت السلطات "المستوى 4" من إجراءات العزل العام في الدولة الواقعة في المحيط الهادي لأكثر من شهر وخففتها درجة في أواخر أبريل.

وواصلت فرض إجراءات التباعد الاجتماعي الصارمة على الكثير من المواطنين والشركات، الأمر الذي ساعد في منع انتشار الفيروس على نطاق واسع.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، إن الانتقال إلى قيود "المستوى 2" يعني أن متاجر التجزئة والمطاعم والأماكن العامة الأخرى بما في ذلك الملاعب يمكن أن تستأنف نشاطها يوم الخميس.

وذكرت أرديرن أن المدارس يمكن أن تفتح أبوابها اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، بينما لا يمكن فتح الحانات قبل 21 مايو، وستقتصر التجمعات على عشرة أشخاص.

وذكرت أرديرن في مؤتمر صحفي: "الخلاصة هي أننا في غضون عشرة أيام سنعيد فتح معظم الأعمال التجارية في نيوزيلندا وقبل العديد من الدول الأخرى حول العالم".

 

تخوّف في بلجيكا

واتخذت بلجيكا خطوة كبيرة لتخفيف الإغلاق الذي فرضته لاحتواء كورونا المستجد، من خلال فتح متاجر في ظل ظروف صارمة.

وتعرضت وسائل النقل العام في العاصمة بروكسل لإضراب، لأن سائقي الحافلات لا يشعرون بالأمان بموجب الاحتياطات الحالية لمنع انتشار الفيروس.

وسمحت السلطات، الأحد، للمواطنين بالبدء في الاجتماع مع أربعة أقارب أو أصدقاء، مما سمح للعديد من العائلات بالاحتفال بعيد الأم الذي يأتي هذا العام وسط قيود.

وبدأت بعض المستشفيات في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل غير عاجلة، وافتتحت المحاكم مرة أخرى أمام أعمال محدودة.

ولا تزال الأقنعة الواقية إلزامية في وسائل النقل العام، وقد عقم العديد من أصحاب المتاجر منشآتهم بمطهرات الكحول، ووضعوا فواصل زجاجية.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ عدد الوفيات حول العالم وصل إلى 284.392 ضحية، بينما سجلت الإصابات 4.208.025 حالة، بالإضافة إلى أن المتعافين وصلت أعدادهم إلى 1.504.586 أخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد