مظاهرات احتجاجية لمئات الحاضنات في بلدية سخنين

مظاهرات احتجاجية لمئات الحاضنات في بلدية سخنين

شاركت مئات الحاضنات، ظهر اليوم الاثنين، في تظاهرة احتجاجية على ظروف عملهن تحت عنوان " لن نسكت بعد اليوم "، وذلك في ساحة بلدية سخنين، حيث أشرف على تنظيم التظاهرة قوى العامل " كواح لعوفيد " بمشاركة من تنظيم "نقف معا والطاقم الكفاحي من أجل أمان اقتصادي في منطقة الشمال، وتعتبر هذه التظاهرة واحدة من سلسلة تظاهرات أقيمت بفس التوقيت في كل انحاء البلاد كوسيلة للضغط على الحكومة من اجل تحصيل الحقوق.

ووفق موقع كل العرب، فإن ذلك جاء بمشاركة النائب جابر عساقلة، محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، الدكتور صفوت أبو ريا ، رئيس بلدية سخنين وعضو قيادة الهستدروت، النقابي ماجد، وشخصيات أخرى حقوقية.

وقالت زليخة خلايلة، ممثلة عن الحاضنات العربيات في منظمة كواح لعوفيد في منطقة الشمال: "أنا اعمل في هذا المجال منذ 30 عاما، مع بداية العمل في مجال الحضانة البيتية تم تعريفنا على عاملات مستقلات ولكن مع الوقت بدأنا نشعر بأننا أجيرات وحتى بدون حقوق".

وأضافت: "مؤخرا في ظل أزمة كورونا تفاقمت أزمة مادية لدى الحاضنات، حيث تم منعنا من تلقي مستحقات البطالة والتي تمنح للأجيرين ولم نحصل على الهبة الممنوحة للمصالح التجارية والمستقلين، لذلك نطالب بالمنح المالية التي وعدت بها الحكومة خلال أزمة كورونا حيث تركوا الاف الحاضنات بدون أي تعويض، حتى أنهم حرمونا من التسجيل للبطالة ، علماً بأن قسم قليل من الحاضنات فقط حصلن على منح مالية ولكن لا تفي بما وعدونا به".

بدورها قالت الحاضنة عفيفة سواعد: "أنا أعمل كحاضنة منذ 25 عاما ، وأشارك اليوم في هذه التظاهرة حتى نسمع صوتنا كحاضنات عربيات للحكومة ومن اجل الحصول على ابسط حقوقنا والحصول على تعويضات مادية كبقية العاملين في هذه الدولة بسبب أزمة كورونا ".

وصدر بيان عن رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، وجاء فيه: "شارك رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، اليوم الاثنين، في التظاهرة التي دعت لها منظمات نقابية ومجتمعية، دعما لمطالب حاضنات الأطفال، اللواتي يعملن في بيوتهن، أسوة بالدعم القائم للحضانات العادية، خاصة وأنهن يساعدن في حضانة الأطفال في سن مبكر، لفسح المجال امام أهاليهم للتوجه الى العمل".

وقال بركة: "إن دعم الحاضنات البيتية، هو ضرورة وواجب على الحكومة، خاصة وأنه توجد ميزانيات، لو ارادت الحكومة، التي تصرف عشرات الملايين على حقائب وزارية وهمية، على حساب 4 آلاف حاضنة بيتية. ودعا بركة الى رص صفوف الحاضنات البيتية، وتجنيد كل مكونات المجتمع السياسية والنقابية والمجتمعية، وأكد على أن لجنة المتابعة تقف الى جانب الحاضنات في نضالهن".

كما أكد بركة في كلمته، على وقوف لجنة المتابعة، الى جانب رؤساء السلطات المحلية العربية، في نضالهم من أجل الحصول على الدعم المساوي في ميزانيات دعم السلطات المحلية. إذ أن الحكومة خصصت للسلطات المحلية العربية 47 مليون شيكل، من أصل ميزانية دعم للسلطات المحلية كلها، تصل الى مليارين و800 مليون شيكل، يعني نسبة 2,3%.، وفق البيان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد