الإمارات تُعلن موقفها من خطة إسرائيل ضم أراضِ في الضفة الغربية

علم الإمارات العربية المُتحدة

أعلنت دولة الإمارات العربية المُتحدة، مساء اليوم الأحد، موقفها من الخطة الإسرائيلية لضم أراضي الضفة الغربية لمستوطنات وفرض سيادتها على منطقة الأغوار الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في تصريح له بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" إن بلاده تؤكد رفضها القاطع للتوجه الإسرائيلي لضم مستوطنات في الضفة وإعلان سيادة الاحتلال على منطقة الأغوار، مُعرباً عن بالغ قلقه ورفضه لما تضمنه برنامج الحكومة الإسرائيلية الجديدة من خطط وإجراءات لضم أراض فلسطينية.

أقرأ/ي أيضاً: يديعوت: إدارة ترامب تعارض خط ضم أراضي من الضفة الغربية

وأضاف وزير الخارجية، أن هذه الخطوة الأحادية الجانب غير قانونية وتقوض فرص السلام وتتعارض مع كافة الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للوصول إلى حل سياسي دائم، ووفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وأكد رفضه تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي أشار فيها إلى قبول عربي ضمني بهذه الخطوات، معتبرا أنها "تجافي الواقع وتنافي حقيقة الموقف العربي، فالإجماع العربي معلن وثابت في القرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية وتم التأكيد عليه في العديد من الاجتماعات الوزارية العربية." بحسب ما أوردته قناة "الغد"

وشدد آل نهيان على أن مسار عملية السلام في الشرق الأوسط واضح ومعروف وقد أرسته المبادئ الدولية المتفق عليها لحل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مجددا تأكيد دولة الإمارات على أن أي خطوات أحادية الجانب تعيق وتعرقل فرص السلام الدائم الذي نطمح إلى تحقيقه.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يستعد لزيارة إسرائيل لتأكيد دعم الإدارة الأمريكية لحكومة نتنياهو – غانتس الجديدة، ويصل بومبيو إلى إسرائيل بعد أيام قليلة من إعلان السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان أن ضم المستوطنات والأغوار سيتم خلال أسابيع قليلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد