صحيفة تكشف: دول خليجية طلبت مساعدة إسرائيل في ظل كورونا

دول الخليج وإسرائيل

أفادت تقارير استخباراتية، اليوم الأحد، أن دولاً عربية وخليجية طلبت المساعدة من إسرائيل، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، معتبرة أن تلك الدعوات تأتي لتوثيق العلاقات بين الدول والأخرى التي أبدت استعداداها للدعم.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن البحرين هي إحدى هذه الدول، وأنها سوية مع دول أخرى توجهت إلى المركز الطبي "شيبا"، في وسط إسرائيل، وعبرت عن اهتمامها بأدوات للمواجهة كورونا.

ووفقا للصحيفة، فإن سفير الإمارات في الأمم المتحدة أعلن أن حكومته مستعدة للتعاون مع إسرائيل في إطار تطوير لقاح.

ونقلت الصحيفة عن رئيس "منظمة الحوار بين الأديان"، الحاخام مارك شناير، الذي يقيم علاقات واسعة في دول الخليج، قوله إنه "سمعت قادة في الخليج يقولون مرة تلو الأخرى إنه ’مع مواردنا وثرائنا والتجديدات الإسرائيلي، بإمكاننا صنع لقاح ودواء’". وأضاف "أنهم رأوا بهذا الوباء فرصة للتعاون بينهم وبين إسرائيل".

وأضافت الصحيفة نقلا عن شناير ومدير الدائرة الدولية في مستشفى "شيبا"، الدكتور يوئيل ربان، أن البحرين ودولة أخرى في الخليج أبدتا اهتماما "بالتجديدات الطبية وطرق رد إسرائيل على انتشار الوباء"، علما أن الإجراءات التي اقرتها الحكومة الإسرائيلية لمواجهة انتشار كورونا كانت محل انتقادات من جانب جهات إسرائيلية عديدة ومتنوعة، وفق ما نقل موقع "عرب48".

وقد نقل موقع “عكا للشؤون الإسرائيلية "ترجمة لتقرير أوردته قناة "كان" العبرية، جاء فيه أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر بيانا يفيد بأنه “في ظل نقص المعدات الطبية، تم تشكيل فريق بقيادة رئيس الموساد يوسي كوهين ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات لشراء المعدات من الخارج".

وحسب شناير وربان، فإنه "عرضنا عليهم أي مساعدة يحتاجونها، وحتى اتصالات بين أطباء وممرضات أو إرسال طاقم إليهم والتعاون في الخبرات اللوجيستية. وسنمنح بكل سرور أي مساعدة بإمكاننا توفيرها لجيراننا".

ووصف ربان إحدى الدول التي توجهت إسرائيل بأنها "مركزية ومختلفة" في إشارة إلى أنها أكبر من الدول المذكورة أعلاه، وأنها "ليست دولة نحن معتادون أن نسمع عنها". وشدد على أنه "توجد أمور كثيرة تجري فوق وتحت سطح الأرض"

تجدر الإشارة غلى أنَّ أعداد الوفيات بكورونا حول العالم سجل 280.986، بينما الإصابات كانت 4.126.890 حالة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد