صعود أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي

صعود أسعار النفط ومكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

تخوفت كثير من الدول النفطية والتي يعتمد اقتصادها على النفط بشكل أساسي من تدني أسعار النفط عالميًا، واضطراب توقعات أسعار النفط 2020 التي أدت لقلق المنتجين سواء في السعودية أو روسيا وأمريكا ما تسبب في انخفاض وصعود أسعار النفط في العالم بشكل غير متزن وزاد التساؤل أسعار النفط إلى أين ؟

أسعار النفط أغلقت على ارتفاع خمسة بالمئة في ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، وذلك نتيجة تقليص الانتاج الامريكي من النفط الخام بعد خفض عدد منصات الحفر إلى مستوى تاريخي، في الوقت التي لا زالت تزداد فيه عدد الولايات الأمريكية التي تتخذ خطوات للتخفيف من حدة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا .

وكان قطاع الطاقة الأمريكي خفض إنفاقه على إنتاج النفط للسيطرة على الانهيار الكبير في سوق أسعار النفط، حيث نزل عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي العاملة بواقع 34 إلى أقل مستوى على الإطلاق عند 374 هذا الأسبوع، وذلك بناء على بيانات تعود إلى ثمانين عاما مضت. وفق موقع انفستنج المختص بأسعار النفط.

كما أعلنت شركات النفط في أمريكا الشمالية تقليص الإنتاج بحيث يصل معدل الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية يونيو حزيران، وهو أعلى بكثير مما توقعه المحللون.

وجرت تسوية أسعار نفط خام برنت بارتفاع 1.51 دولار، بما يعادل 5.1 بالمئة، إلى 30.97 دولار للبرميل. وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.19 دولار، أو خمسة بالمئة، لتبلغ 24.74 دولار للبرميل.

و تقدم خام برنت بأكثر من 18 بالمئة هذا الأسبوع، وزاد غرب تكساس الوسيط بحوالي 33 بالمئة، وهي مكاسب قاسية للخامين خلال أسبوعين على التوالي.

وكان رئيس ليبو أويل أسوشيتس في هيوستون " أندرو ليبو " صرح بأن أسواق أسعار النفط اليوم وغدًا تنتظر مزيدًا من البيانات التي تفيد بامتثال منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، أو ما يعرف بمجموعة أوبك+، لاتفاق خفض قياسي إمدادات النفط والذي نص على خفض الانتاج بقدر 9.7 مليون برميل يوميا بدأ سريانه هذا الشهر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد