ديون الحكومات ترتفع: كورونا كبّد الاقتصاد العربي خسائر فادحة

الاقتصاد العربي - خسائر كورونا

تكبّد اقتصاد البلدان العربية خسائر فادحة جراء استمرار انتشار فيروس كورونا ، إذ وصلت قيمة الخسائر إلى نحو 323 مليار دولار، وفقًا لتقديرات رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب حمدي الطباع.

وارتكزت تقديرات الطباع إلى تقرير أخير صدر عن صندوق النقد الدولي، الذي توقع انكماشًا باقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.3 بالمئة بفعل مكافحة فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

وقال الطباع، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن الدول العربية سواء تلك المصدرة للنفط أو المستوردة، تأثرت سلباً وطالتها أضرار وخسائر ترافقت مع تداعيات فيروس كورونا المستجد، تصل نسبتها لنحو 12% من حجم اقتصادها.

وأشار رئيس الاتحاد، الذي يتخذ من عمان مقراً له، إلى أن ديون الحكومات العربية قد ترتفع بمقدار 190 مليار دولار خلال العام الحالي لتصل إلى 1.46 تريليون دولار.

وأكد الطباع، وجود احتمالية قد تؤدي لتدهور العجز المالي في المنطقة العربية من 2.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي إلى 10 بالمئة خلال العام الحالي.

ولفت أيضًا إلى أن الشركات بالمنطقة العربية تكبدت خلال الربع الأول من العام الحالي خسـائر فادحة في رأس المال السوقي، بلغت قيمتها 420 مليار دولار، وهو ما يعادل 8 بالمئة من إجمالي ثروة المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد