بيكر: فرص حل الدولتين ضئيل بإعادة انتخاب نتنياهو

واشنطن/سوا/ وجه وزير الخارجية الأمريكي السابق، جيمس بيكر انتقادات وصفت بالشديدة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر جي ستريت الذي عقد في العاصمة الامريكية واشنطن أمس الاثنين، مكرراً ما قاله الامين العام للبيت الابيض نيس ماكدونو في وقت سابق من نفس اليوم بأن نتنياهو لا يريد انشاء دولة فلسطينية خلال فترة حكمه.

واعترف بيكر، بخيبة امله بسبب عدم إحراز أي تقدم بشأن سلام دائم بين الدولتين، قائلاً أن فرص حل الدولتين أصبحت تتضاءل في اللحظة التي قام فيها الاسرائيليون باعادة انتخاب نتنياهو.

وانتقد المسئول الامريكي السابق، الاخطاء السياسية والعيوب الدبلوماسية التي ارتكبها نتنياهو، قائلاً ان افعال نتنياهو لا علاقة لها بخطاباته.

وتابع بيكر في خطابه قائلاً :ان المتشددين في الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني هم العائق الاكبر امام اقامة سلام.

وقال أنه طالما تحتل اسرائيل الاراضي التابعة للفلسطينيين فانها سوف تخسر طابعها الديمقراطي او اليهودي.

وحذر بيكر من اعتراض نتنياهو على الملف النووي الايراني، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن تستخدم الحل العسكري، وأنه في حال كان الاتفاق الوحيد يتضمن تخصيبا لليورانيوم فانه لن يكون هناك اي اتفاق .

وكان الامين العام للبيت الابيض نيس ماكدونو حذر الحكومة الاسرائيلية القادمة من الاستمرار بالضم الاحادي الجانب لاي مناطق في الضفة الغربية، قائلاً ان ذلك سيكون امرا خاطئا وغير قانوني وان الولايات المتحدة ستعترض على ذلك.

وقال ماكدونو "ببساطة فان الولايات المتحدة لا تستطيع ان تدعي ان نتنياهو لم يدل بهذه التصريحات"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد