علامات ليلة القدر في العشرة الأواخر ومتى موعد عيد الفطر 2020

ليلة القدر ٢٠٢٠

توقعت مصادر دينية، يوم الجمعة، موعد ليلة القدر 2020 في البلدان الإسلامية، والتي تصادف أحد الأيام الفردية من العشرة الأواخر في شهر رمضان المُبارك، وغالبا ما يكون اليوم السابع والعشرين منه.

ونقل موقع تركيا الآن بالعربي عن رئاسة الشؤون الدينية التركية، قولها إن شهر رمضان بدأ في 24 أبريل/نيسان المنقضي، فيما موعد تاريخ ليلة القدر ٢٠٢٠ سيكون في التاسع عن من شهر مايو الجاري لسنة 1441 هجري.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن عيد الفطر المُبارك، سيكون في 24 / 5 / 2020. علما أن مختلف الدول الإسلامية بما فيها تركيا سوف تستطلع قبل 48 ساعة على نهاية شهر رمضان، هلال شهر شوال، لتؤكد ثبوته أم استمرار الصيام.

وفي هذا الصدد، لا بد من ذكر علامات ليلة القدر، إذ قال الشيخ ابن عثيمين، إن ليلة القدر لها علامات مقارنة وأخرى لاحقة، مبينا أن من العلامات المقارنة، طمأنينة القلب، انشراح الصدر لدى المؤمن، الرياح تصبح فيها ساكنة، بالإضافة إلى قوة النور والإضاءة في هذه الليلة المُباركة التي هي خير من ألف شهر.

وأشار الشيخ ابن عثيمين إلى أن من علامات ليلة القدر اللاحقة، طلوع الشمس في الصباح بدون شُعاع. فيما لهذه الليلة المُباركة، العديد من الأعمال، منها الاغتسال عند غروب الشمس، بالإضافة إلى العديد من الأعمال المُحببة.

وتعتبر ليلة القدر، أحد أهم الليالي في العام لدى المسلمين في كل أماكن تواجدهم، ففيها نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد، كما جاء في سورة القدر، وفيها تنزل الملائمة بالرحمة حتى مطلع الفجر، وكذلك هي ليلة خير من ألف شهر.

يُذكر أن ليلة القدر 2020 والعشر الأواخر من شهر رمضان في هذا العام، تختلف كل السنوات السابقة كافة، إذ أن الجوامع في غالبية أصقاع الأرض مُغلقة، وحضور المُصلين إليها مُعلق؛ جراء مرض فيروس كورونا ، إذ لم تحسم الدول الإسلامية أمرها بعد بشأن فتحها قريبا من عدمه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد