المندوبون الدائمون لمجلس الجامعة العربية يجتمعون للتحضير للقمة

شرم الشيخ/سوا/ بدأت في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماعات المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين العرب للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الخميس المقبل، للتحضير للقمة العربية العادية في دورتها السادسة والعشرين برئاسة جمهورية مصر العربية.

ويناقش المندوبون وكبار المسؤولين برئاسة مصر والتي يمثلها مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل الذي تسلم الرئاسة من الكويت التي مثلها السفير عزيز الديحاني، مشاريع القرارات المقرر رفعها إلى وزراء الخارجية العرب ومنها إلى القادة العرب خلال قمتهم يوم السبت المقبل بمدينة شرم الشيخ.

ويتضمن مشروعات القرارات موضوعات عدة وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتطوراتها، خاصة ما يتعلق بالاستيطان ودعم صمود الشعب الفلسطيني خاصة في مدينة القدس الشريف ودعم موازنة دولة فلسطين، بالإضافة إلى بحث متابعة تطورات الصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، وفك الحصار عن قطاع غزة وإعادة الإعمار، وكذلك ما يتعلق بقضية اللاجئين والأزمة المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

كما تتضمن مشاريع القرارات تطورات الأوضاع في لبنان والعراق واليمن وليبيا والصومال وسوريا، خاصة ما يتعلق بالجولان السوري المحتل وقضية جزر دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تحتلها إيران.

كما يأتي موضوع الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة على رأس جدول الأعمال.

كما يتضمن جدول الأعمال تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل العربي المشترك، وكذلك استعراض بند بشأن تعديل ميثاق جامعة الدول العربية والنظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع سفيرها لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول هناء أبو رمضان من وزارة الخارجية، والمستشار أول وفيق أبو سيدو، وسكرتير أول آسيا الأخرس، وجميعهم من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد