تعافي حالتين جديدتين من كورونا

وزارة الداخلية بغزة تعلن موعد فتح معبر رفح لعودة العالقين

اعلان موعد فتح معبر رفح لعودة العالقين

أعلنت وزارة الصحة ب غزة اليوم الخميس، عن تعافي حالتين جديدتين من المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة ليرتفع اجمالي المتعافين الى 14 حالة تعافي، من أصل 20 اصابة تم تسجيلها منذ بدء الجائحة.

وقال اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة خلال الايجاز الصحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي، إن 6 حالات ما زالت مصابة بفيروس كورونا تحت العلاج بمستشفى العزل ب معبر رفح وحالتهم مطمئنة.

وأضاف القدرة أن وزارة الصحة انهت فترة الحجر الصحي لـ 1909 مستضاف في مراكز الحجر الصحي المختلفة منذ مطلع الاسبوع الجاري وفق البرتوكول الصحي المعتمد من بينهم 230 كادر طبي وشرطي وخدمات مساندة.

وأكد أن الوزارة تتابع صحياً 481 مستضاف داخل مركز  صحي بما فيهم 149 عائد من العالقين في الاردن عبر حاجز بيت حانون مؤخراً ويقوم على رعايتهم 232 كادر طبي وشرطي وخدمات.

وأشار القدرة إلى أن المختبر المركزي اجرى فحص 6832 عينة مخبرية كانت منها 6812 عينة سالبة، وسجلت 20 اصابة بفيروس كورونا منذ مارس الماضي وجميعها كانت داخل مراكز الحجر الصحي.

وأوضح أن الطواقم الطبية تتابع منزلياً الحالات التسع المتعافية للاطمئنان على سلامتهم بما في ذلك الفحوصات المخبرية، مشيرا إلى أن حالتهم جيدة ومطمئنة بالاضافة الى 5 حالات متعافية في مركز الحجر الصحي برفح.

وتابع: "وزارة الصحة تشدد ان قطاع غزة امام خطر متزايد تؤكده تحذيرات منظمة الصحة العالمية لاحتمالية لتفشي الوباء مما يتطلب استمرارا في الاجراءات الاحترازية وتعزيز تعزيز السلوك المجتمعي في اتباع ارشادات الوقاية والسلامة في كافة تفاصيل حياتنا اليومية".

وأردف القدرة ان احتياج وزارة الصحة بغزة وفقا لخطتها لمواجهة جائحة كورونا 59 مليون دولار "ولكن ما وصلنا حتى اللحظة من مؤسسات اغاثية 1.7 مليون دولار فقط"، مؤكدا ان ما وصلهم من رام الله 2 مليون و250 الف دولار منذ بداية العام وهي ضمن الارساليات الاعتيادية وهي تمثل 5% من الاحتياج السنوي المقدر بـ 47 مليون دولار للادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات.

وقال إن وزارة الصحة في قطاع غزة تؤكد انها لم تتلقي اي حصة من المساعدات التي وصلت رام الله من الدول والمؤسسات المانحة لمواجهة جائحة كورونا والتي عبرت عنها رام الله في اجتماع المؤسسات الصحية وقالت انها تسلمت 40 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا.

وطالب القدرة احرار العالم وكافة الجهات المعنية الى الاستجابة الفورية لسد العجز الدوائي في المرافق الصحية وتوفير كميات كافية من مواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لقطاع غزة لمواجهة جائحة كورونا.

فتح معبر رفح الأسبوع القادم

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة اياد البزم، أنه سيتم فتح معبر رفح خلال الأسبوع المقبل؛ لعودة دفعات جديدة من المواطنين العالقين، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حالياً باستكمال الترتيبات اللازمة لذلك.

وقال البزم إنه سيتم سيتم نشر رابط إلكتروني لتسجيل بيانات المواطنين العالقين من أجل ترتيب وتسهيل عودتهم، وسيصدر إعلان مفصل بذلك من الهيئة العامة للمعابر، موضحا أن رابط التسجيل سيبقى مُفعلاً على الدوام خلال المرحلة المقبلة؛ لتسجيل أية أعداد جديدة من العالقين خارج القطاع.

ودعا المواطنين العالقين في مصر إلى مراعاة الدقة في تسجيل بياناتهم عبر الرابط؛ مما يُسهل في إجراءات عودتهم وتقديم أفضل الخدمة لهم، مؤكدا أن جميع العائدين سيخضعون للحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوماً قابلة للزيادة، وفق إجراءات وزارة الصحة.

واضاف البزم أن على جميع المواطنين العائدين إلى قطاع غزة مراعاة أن معبر رفح مغلق في اتجاه المغادرة ولا توجد أية ترتيبات لفتحه للمغادرين في المرحلة الحالية، والانتباه لذلك في ارتباطاتهم وأعمالهم؛ كي لا يقعوا تحت ضغوطات مصالحهم وحاجاتهم خارج القطاع، وخاصة الطلبة أو المرتبطين بأعمالهم.

وقال إنه تم أول أمس الثلاثاء دخول 149 مواطناً من العالقين في الأردن عبر حاجز بيت حانون، ونقلهم لمراكز الحجر الصحي الاحترازي لقضاء مدة 21 يوماً.

وأكد أن القرارات المتعلقة بمنع التجمعات لا تزال سارية المفعول حتى هذه اللحظة، وندعو المواطنين إلى الالتزام بها حفاظاً على سلامتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد