قناة إسرائيلية تكشف هوية الوسيط السويسري بشأن صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل

صفقةتبادل أسرى - أرشيف

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الأربعاء، عن هوية الوسيط السويسري حول مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

وقال هيئة البث الإسرائيلية "كان" في تقريراً لها، إن الوسيط بين حركة حماس والحكومة الإسرائيلية حول صفقة تبادل أسرى، هو المبعوث السويسري لعملية السلام في الشرق الأوسط رولاند ستايننغر.

وشددت "كان" على الدور المركزي في جهود الوساطة الذي يلعبه الجانب الألماني، مُشيرةً إلى معارضة وزير الأمن والمواصلات الإسرائيليين، نفتالي بينيت، وبتسلئيل سموتريتش، لأي عملية تبادل يتم من خلالها الإفراج عن أسرى فلسطينيين.

وأشارت القناة إلى أن الديبلوماسي السويسري ستايننغر نقل على مدار السنوات الماضية، رسائل بين الطرفين الإسرائيلية والفلسطيني، في محاولة لكسر الجمود حول التقدم باتجاه صفقة "تبادل أسرى"، وخلال الفترة الماضية اجتمع ستايننغر مع كبار المسؤولين في حركة حماس. بحسب ما أورده موقع "عرب48"

وتعليقًا على تقرير القناة الإسرائيلية، قالت وزارة الخارجية السويسرية إن "علاقاتنا وسياساتنا تسمح لنا بنقل الرسائل بين الطرفين"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول ماهية الرسائل ومضامينها.

وفي وقت سابق من اليوم ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن دبلوماسي سويسري ومسؤولان رفيعان في المخابرات الألمانية، وكذلك ضابط في المخابرات المصرية كان قد شارك في "صفقة شاليط"، يشاركون في وساطة بين حركة حماس وإسرائيل حول تبادل أسرى.

ونقلت "يديعوت " تلك المعلومات، عن تقرير ستنشره صحيفة "دي تسايت" الألمانية في موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، على أن تنشره في نسختها المطبوعة التي ستصدر غدا.

أقرأ/ي أيضاً: يديعوت: 3 دول تتوسط لاتمام صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

وحسب التقرير الألماني، فإن الوسطاء الأربعة قاموا بزيارات مكوكية بين قطاع غزة وإسرائيل ومصر، في الأشهر الأخيرة، من أجل التوصل لاتفاق تبادل أسرى.

ويأتي التقرير الألماني فيما قالت حركة حماس على لسان مصدر رسمي فيها، أمس، أنه "في سياق حالة الضخ الإعلامي التي يمارسها المستوى السياسي الإسرائيلي وإعلامه الموجه، نؤكد عدم وجود تقدم نوعي في مفاوضات التبادل عبر الوسطاء مع الاحتلال"، وأن إسرائيل تهدف من وراء هذه الحملة إلى "التملص من استحقاقات المبادرة التي طرحتها حركة حماس، وتضليل عائلات الأسرى الإسرائيليين، والضغط على معنويات الأسرى الفلسطينيين وعوائلهم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد