صورة: متى موعد عيد الفطر 2020 في سلطنة عمان فلكيا

عيد الفطر ٢٠٢٠ سلطنة عمان

توقع علماء الفلك، موعد حلول أول أيام عيد الفطر 2020 فلكيا في سلطنة عمان وعدد من البلدان الإسلامية، إذ أن شهر رمضان الفضيل بدأ فيها بتوقيت مغاير عن غالبية الدول مثل السعودية وفلسطين والإمارات.

وذكر علماء مراكز الفلك أن عيد الفطر 2020 في سلطنة عمان سيكون فلكيات يوم الرابع والعشرين من شهر مايو الجاري، منوهين إلى أن شهر رمضان المبارك قد يكون فيها هذا العام 29 يوما.

وولد هلال شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية، يوم الخميس الثالث والعشرين من الشهر المنصرم، في عدد من المناطق غرب الجزيرة العربية، وبدأ الشهر الفضيل في الرابع والعشرين من نفس الشهر.

يُشار إلى أن مختلف دول العالم بدأت مع قرب منتصف شهر رمضان، بتهيئة المواطنين للاستغناء عن بعض العادات في عيد الفطر، من خلال الحفاظ على وقف الزيارات السنوية والمحافظة على التباعد الاجتماعي؛ حرصا على سلامتهم وسلامة أبنائهم.

وفي سياق متصل، بدأ المواطنون في سلطنة عمان، اليوم الثالث عشر من شهر رمضان، بالاحتفال عبر المنصات الاجتماعية؛ بمناسبة "القرنقشوه"، وهي إحدى العادات والتقاليد المجتمعية المفرحة التي تأتي في منصف الشهر الفضيل كل سنة، إلا أن احتفالية 2020 مختلفة.

وبهذا الصدد، قالت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عمان عبر الحساب الرسمي في تويتر: لسلامتكم وسلامة الآخرين في هذه السنة كل واحد يحتفل بالقرنقشوه في بيته، وما نتشارك الحلوى والهدايا مع الأهل والجيران.

وأضافت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية أن "قرانقشوه في زمن كورونا يجسد أعلى مظاهر التقارب الجسدي لفلذات أكبادنا أي الأبناء"، مشيرة إلى أن "الامتناع عن الاحتفال به سيقيهم ويقي عمان من أرقام إصابات مفجعة".

EWb12lzWsAA6ODJ.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد